الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصوراني: نقابة المحامين الدوليين ستكرم غولدستون الشهر القادم

نشر بتاريخ: 28/10/2009 ( آخر تحديث: 28/10/2009 الساعة: 19:29 )
غزة - معا - كشف رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني خلال لقاء عقده منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بغزة أن ريتشارد غولدستون سوف يتم تكريمه دوليا في 3 ديسمبر من قبل نقابة المحاميين الدوليين في استوكهولم.

وراى الصوراني أن تاريخ السادس عشر من الشهر الماضي كان بداية الطريق للتقرير داعيا الى عمل منهجي مستمر من القيادة الفلسطينية والمنظمات المحلية الدولية دون كلل أو ملل.

ووصف الصوراني ما حصل في جنيف بانه كان ورائعا من المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الإنسان والسلطة الفلسطينية, مؤكدا عدم حدوث أي تغيير أو حذف في تقرير غولدستون ولو لكلمة واحدة.

وقال الصوراني وتابع الصوراني "أن تقرير غولدستون لم يضف شيئا من حيث الوقائع ولا من الحقائق ولا من التوصيف إنما جاء مكملا لتقارير رصدت من لجنة تحقيق الأمم المتحدة وبعثة تقصي تحقيق جامعة الدول العربية وتقارير أخرى من منظمات دولية وفلسطينية وبعض المنظمات الإسرائيلية وان التقرير جاء مؤكدا للانتهاكات للقانون الدولي والإنساني.

وتحدث الصوراني عن أمرين مهمين وهما عن آليات تطبيق محددة والتي تستعمل للمرة الأولي في العمل القانوني ونحن نتحدث بشكل حازم أمام المجتمع الدولي, وعن توجيه التقرير إلى السكرتير العام للأمم المتحدة والطلب من مجلس الأمن أن يحيله إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية للشروع في تحقيق ارتكاب الجرائم, ومن ثم على مجلس الأمن أن يقرر تشكيل محكمة خاصة.

وأوضح أن هذا التقرير أعطى السكرتير العام للأمم المتحدة 6 أشهر أن يعمل على تشكيل جسم لمتابعة ما يحدث في التقرير, كما على السكرتير العام أن يشكل جسما يراقب ماذا سيحدث ضمن الآليات القانونية ولمتابعة وملاحقة من ارتكب جرائم في إسرائيل.

وقال الصوراني على سويسرا أن تعمل على إنفاذ الاتفاقيات المختصة بحماية المدنيين في أوقات الحرب والتي تعتبر المسؤولة قانونيا باتفاقية جنيف الرابعة.

وقال الصوراني أن دور القيادة السياسية وواجبها هو الوفاء لدماء الشهداء وعذابات الجرحى من خلال دفع تقرير غولدستون إلى الأمم المتحدة وسويسرا ومجلس الأمن", مؤكدا على وجود منهجية في التعامل مع التقرير, وان مستوي الضغوط التي مورست كانت واضحة ووقحة.

وقال الصوراني أنا على يقين أن إسرائيل لن تجرؤ على تشكيل لجنة تحقيق قضائية مدنية بتقرير غولدستون.