الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا:اجتماع لمناقشة اليات تنظيم عمل المركبات الزراعية التركتورات

نشر بتاريخ: 28/10/2009 ( آخر تحديث: 28/10/2009 الساعة: 17:36 )
اريحا - معا - عقد في مقر محافظة أريحا والأغوار صباح اليوم اجتماع لمناقشة سبل واليات تنظيم عمل المركبات الزراعية (التركتورات) بحضور العميد ماجد الفتياني نائب المحافظ خالد حمد مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتطوير وزياد صبيح مدير دائرة السير في المحافظة والرائد طارق الحج مدير شرطة المرور في المحافظة واحمد الفارس مدير دائرة الزراعة في المحافظة ممثلين عن اتحاد الفلاحين والمزارعين وعدد من العاملين في القطاع الزراعي .

واكد الفتياني على أهمية القطاع الزراعي في هذه المحافظة منوها إلى إن الهدف من الاجتماع هو تنظيم عمل هذه المركبات مشددا على ضرورة الالتزام من قبل المزارعين بشروط السلامة العامة والشروط الفنية المطلوب توفرها في هذا النوع من المركبات بهدف حماية المواطنين والمزارعين على حد سواء .

وتحدث طارق الحج مدير شرطة المرور عن وجهة النظر القانونية والمواد القانونية الناظمة لعمل هذه المركبات وسيرها على الطرق مؤكدا على أهمية التزم أصحاب هذه المركبات بالقانون .

وقدم زياد صبيح شرحا حول الشروط الفنية الواجب توفرها في المركبات الزراعية مؤكدا على أهمية ترخيص هذه المركبات وتنظيم عملها
وبعد النقاش والاستماع الى وجهات النظر المختلفة حيث تمخض عن هذا الاجتماع مجموعة من التوصيات وهي :

1ضرورة التزام أصحاب هذه المركبات بشروط السلامة العامة والشروط الفنية المفروض توفرها في هذا النوع من المركبات

2)التأكيد على حيازة السائقين لهذا النوع من المركبات على الرخصة التي تؤهله لسياقه المركبة .

3)تحديد فترة عمل هذه المركبات من الساعة الخامسة صباحا حتى الساعة العاشرة صباحا وسوف يتم حجز المركبات المخالفة .

4)سوف يقوم اتحاد الفلاحين ببحث إمكانية توفير إعفاء جمركي لهذا النوع من المركبات مع الجهات صاحبة الاختصاص .

وسيتم ترخيص المركبات التي تحمل اوراق تسجيل وعددها 35 اما بالنسبة للمركبات غير المسجلة فسوف تقوم المحافظة ببحث امكانية حصول اصحابها على الترخيص مع الجهات صاحبة الاختصاص .