الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسد يدعو إلى استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل من حيث توقفت

نشر بتاريخ: 28/10/2009 ( آخر تحديث: 28/10/2009 الساعة: 20:58 )
بيت لحم- معا- أعلن الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأربعاء تأييده لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل والتي توقفت في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، داعيا الدول الأوروبية إلى الانخراط بشكل أكبر في عملية السلام.

وقال الأسد إثر لقائه الرئيس الكرواتي ستيب ميسيتش في زغرب "إننا نتمتع بدعم شعبنا لمواصلة هذه المفاوضات مع إسرائيل، ولكن شريطة أن يكون في الجانب الإسرائيلي أشخاص يريدون استئناف المفاوضات".

وأشاد الأسد بالجهود التركية في هذا المجال مؤكدا أن وجود طرف ثالث "أمر لا بد منه في حال استؤنفت المفاوضات".

ووجه الرئيس السوري الدعوة إلى الدول الأوروبية "لتقوم هي أيضا بالمساهمة في عملية السلام عبر مساعدة تركيا ومساعدتنا نحن أيضا لكي نتمكن من استئناف المفاوضات من حيث توقفت".

وكانت سوريا وإسرائيل قد بدأتا في شهر مايو/أيار عام 2008 مفاوضات سلام غير مباشرة بوساطة تركيا، إلا أن هذه المفاوضات توقفت في ديسمبر/كانون الأول إثر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

ومن ناحيته قال الرئيس الكرواتي ستيب ميسيتش إنه "يجب استئناف المفاوضات بين سوريا وإسرائيل من حيث توقفت كما ينبغي إعادة الجولان إلى السيادة السورية مع ضمان أمن إسرائيل في الوقت ذاته".

يذكر أن كرواتيا تشارك بنحو 95 جنديا في قوات الأمم المتحدة العاملة في الجولان "اندوف " والتي تراقب الخط الفاصل بين القوات الإسرائيلية والسورية.