السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المؤسسات غير الحكومية النرويجية تنتقد وزير الخارجية لقطع المساعدات الاقتصادية عن الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 12/04/2006 ( آخر تحديث: 12/04/2006 الساعة: 19:47 )
جنين - معا - اعتبرت المؤسسات النرويجية غير الحكومية في بيان وصل نسخة منه لوكالة معا قرار الحكومة النرويجية بوقف الدعم المالي للحكومة الفلسطينية الجديدة قرارا مؤسف للغاية.

وطالبت المؤسسات الموقعة على البيان وهي مؤسسة دعم الكنيسة النرويجية ، ومجلس اللاجئين النرويجي، والمساعدات الشعبية النرويجي حماس الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود والتخلي عن جميع اشكال العنف .

واضافت ان قيام حماس بذلك سيعد بمثابة اشارة واضحة لبدء حوار ومفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية.

واكد المؤسسات النرويجية غير الحكومية في بيانها على دعم حماس بصفتها الحكومة المنتخبة ديمقراطيا من قبل الشعب ورفضت فرض اجراءات قد تقود الى مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة وقالت :"لقد فازت حماس بانتخابات ديمقراطية ولم تقم بعد توليها زمام الحكم بأي عمل يستوجب فرض عقوبات اقتصادية ضد الحكومة الفلسطيني".

وبررت المؤسسات النرويجية انتقادها لموقف حكومتها بكون السلطة الفلسطينية مسؤولة عن توفير خدمات الصحة والتعليم للفلسطينين داخلل مناطقها وفي حال وقف المساعدات ستكون هذه القطاعات اكثر المتضررين .

و حذرت المؤسسات من ان قطع المساعدات عن حكومة حماس سيجبرها على البحث عن مصادر تمويل اخرى اكثر تطرفا .

وطالبت المؤسسات النرويجية في بيانها الحكومة النرويجية باعادة النظر في قرار قطع المساعدات المالية عن السلطة الفلسطينية والقيام بتحليلات معمقة لنتائج قطع المساعدات على الشعب الفلسطيني.