الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فرنسي يزور نقابات عمال فلسطين بأريحا ويستمع لمشاكل العمال

نشر بتاريخ: 01/11/2009 ( آخر تحديث: 01/11/2009 الساعة: 16:35 )
اريحا- معا- استقبل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا والأغوار اليوم الاحد، وفدا فرنسيا من تحالف مقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية في أوروبا.

والتقى وائل نظيف رئيس الاتحاد، وحسن اشبيب رئيس نقابة الزراعة ومصطفى بلهان مسؤول الدائرة القانونية بالوفد الضيف.

وقدم نظيف شرحا عن ظروف العمال الفلسطينيين في المستوطنات الزراعية في الأغوار، وما يعانوه من تدني الأجور، وعدم وجود أوراق ثبوتية، وعدم توفر وسائل الوقاية وحرمانهم من الحقوق الاجتماعية التي ينص عليها قانون العمل الإسرائيلي الساري على عمال المستوطنات.

وأوضح حسن اشبيب ومصطفى بلهان آلية عمل العمال من خلال المتعهدين الفلسطينيين، واشارا أن هناك قرارا في اللجنة التنفيذية للاتحاد العام بمقاطعة البضائع الإسرائيلية، وشرحا كيفية تصدير البضائع للفلسطينيين من خلال شركة "جريسكو" الإسرائيلية، التي أتلفت كميات كبيرة من منتجات الخضروات أثناء شحنها.

وقام الوفد بالالتقاء بعمال وعاملات يعملون في الزراعة داخل المستوطنات الإسرائيلية واستمع منهم لظروف معيشتهم الصعبة، وتدني الأجور وساعات العمل الطويلة.

وفي نهاية الزيارة أعرب الوفد عن تضامنه مع عمال فلسطين، وعن دهشته لما سمعه، من عمال المستوطنات حول ظروف عملهم الشاقة، مؤكدا على طرح تلك القضايا في المؤتمر العام لحملة المقاطعة الذي سوف يعقد في بداية العام القادم في جنوب فرنسا.