الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكتلة العمالية تدعو السلطة إلى سن قوانين تحمي المسنين

نشر بتاريخ: 01/11/2009 ( آخر تحديث: 01/11/2009 الساعة: 20:13 )
اريحا- معا- نظمت دائرة الشباب في كتلة الوحدة العمالية في محافظة أريحا، احتفالا في ساحة مقر نقابة عمال البناء والمؤسسات العامة في مخيم عقبة جبر، بمناسبة "يوم المسن العالمي" بحضور عضو الامانه العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين، وأمين سر كتلة الوحدة العمالية في الضفة الغربية ابراهيم ذويب، ومصطفى بلهان أمين لوائية كتلة الوحدة العمالية في اريحا، وصلاح السمهوري امين منظمة الجبهة الديمقراطية في أريحا، وممثلين عن منظمة التضامن الفرنسي الفلسطيني.

ودعا محمد الدحلة منسق دائرة الشباب لكتلة الوحده العمالية في اريحا، الى السلطة الوطنية ضرورة توفير الحياة الكريمة للمسنين والعمل على سن قوانين تحمي المسنين بالعمل على سن قوانين تحمي المسنين وتوفر لهم احتياجاتهم الإنسانية.

وشكر أبو الشريف نخله دائرة الشباب على تنظيمها لهاذا الاحتفال الذي له اثر معنوي كبير على نفوس المسنين، املا العمل على جعل هذا الاحتفال احتفالا سنويا يكرس لتكريم المسنين، مطالبا بتوفير تأمين صحي مجاني للمسنين.

وأكد ذويب على الحق المشروع للمسنين في توفير قوانين تحمي حقوقهم وتوفر لهم الحياة الكريمة، وعدم اعتبار يوم المسن العالمي هو مناسبة احتفالية فقط، معبرا عن تقديره لما قدموه من جهد وتعب في حياتهم وما زالوا يقدمون حتى هذه اللحظة.

ودعا ذويب الى ضرورة تأمين العمل اللائق في سوق العمل الفلسطيني والحياة الكريمة لكل العمال بعيدا عن الاستغلال الدائم من قبل أصحاب العمل للعمال في ظل غياب تطبيق القانون، وعدم توفير محاكم عمالية حتى الآن وعدم العمل على تطبيق الحد الأدنى من الأجور.

وطالب بإعادة إقرار وتطبيق قانون التأمينات الاجتماعية وإنشاء نظام شامل للضمان الاجتماعي والصحي يغطي جميع الفئات العاملة وكافة مجالات التأمين المختلفة من خلال صندوق وطني يخضع لإدارة نزيهة وشفافة، وذلك من اجل تلبية المتطلبات المعيشية الأساسية التي تحقق الحياة الكريمة للعاملين وعائلاتهم لدفع العوز والحاجة عنهم.

وشكر ذويب منظمة التضامن الفرنسي الفلسطيني على حضورهم الاحتفال وتضامنهم مع الحركة العمالية والشعب الفلسطيني الذين جاءوا من فرنسا ليعلنوا ان شعوب العالم كلها مع حقوق الشعب الفلسطيني.

وتخلل الاحتفال فقرات فنية متنوعة، فيما قامت عضوه من منظمة التضامن الفرنسي الفلسطيني بغناء اغنية تضامن مع الشعب الفلسطيني، وفي ختام الاحتفال قامت لجنة التكريم الممثل إبراهيم ذويب ومصطفى بلهان وصلاح السمهوري ومحمد الدحلة وختام عواطلة وفاطمة حجاج بتوزيع دروع تكريم على المسنين في مخيم عقبة جبر وتم تقديم درع الكتلة لوفد التضامن الفرنسي تقديرا على جهودهم.