الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض: شعارنا اليومي البناء بالرغم من الاحتلال

نشر بتاريخ: 01/11/2009 ( آخر تحديث: 02/11/2009 الساعة: 08:36 )
رام الله- معا-قال رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض أن شعارنا اليومي هو البناء بالرغم من الاحتلال للتعجيل في إنهائه، وأشار إلى ضرورة تضافر جهود السلطة الوطنية والمجتمع المحلي، والقطاع الخاص لتحمل المسؤوليات إزاء مهمة تعزيز صمود المواطنين، في مواجهة المعاناة الناجمة عن الممارسات الاسرائيلية، وكذلك دورهم في بناء الدولة المستقلة، والتي تشكل موضع اجماع لدى كل أبناء الشعب الفلسطيني.

وشدد فياض على أن تعزيز صمود المواطنين يأتي في إطار الجهد الوطني والتنموي الذي تقوده السلطة الوطنية الفلسطينية من خلال مئات المشاريع التي يتم تنفيذها، والهادفة إلى تعزيز وتنمية قدرة شعبنا على الصمود، وكذلك مشاركتهم في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية سواء في مجالات البينة التحتية، أو بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وتعزيز قدرتها في المجالات المختلفة.

جاء ذلك خلال افتتاح رئيس الوزراء لفعاليات اسبوع اكسبوتيك لتكنولوجيا المعلومات

وشدد فياض في كلمته على إصرار السلطة الوطنية على البناء والتطوير في كافة مناطق الوطن دون اعتبار للقيود أوالتصنيفات المسماه (ج)، و(ب)، و(أ)، وكذلك خلق واقع ايجابي لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشريف، باعتباره هدف توحيدي لكل أبناء شعبنا.

وقال فياض ان هذا الجهد لا يمكن أن يكتمل إلا بعودة الوحدة للوطن، الأمر الذي يؤكد ضرورة الاسراع في انهاء الانقسام، وإعادة توحيد المؤسسات، كمتطلب أساسي لحماية وحدة الأراضي الفلسطينية، وإقامة الدولة المستقلة عليها وفي القلب منها القدس.

وأضاف إن الاستثمار في فلسطين يشكل خطوة هامة للوصول إلى هدفنا ولجعل الدولة الفلسطينية المستقلة حقيقة على الأرض على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وفي القلب منها القدس الشريف.

وأعلن رئيس الوزراء عن تبرع الحكومة بنصف مليون دولار للحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات 'بكتي'.

وقال: "إن الحكومة سترفع من تبرعها في السنة القادمة، إذا زادت الحاضنة من الوظائف للشباب 10%، وأضاف إذا أردنا النجاح فلا بد لاقتصادنا الفلسطيني من عبور الحدود، مؤكدا عزم السلطة الوطنية على التنمية والتطوير والاستثمار في مختلف أنحاء الوطن.

وأوضح فياض، أن معارض 'اكسبوتك'في السنوات الماضية، ولهذا العام تعكس الطاقة الإبداعية للعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات ولشعبنا بشكل عام، والقدرة على الابتكار والتميز والنجاح في ظل أسوأ الظروف الذي يمثلها الاحتلال وما يقوم به ضد كل الأنشطة الاقتصادية في فلسطين، وقال، إن الحكومة تعمل على توفير كل عوامل النجاح للاستثمار في هذا القطاع الذي يساهم بنسبة 15% من الدخل القومي.

وعبر عن اعتزازه بالشركات المشاركة بمعرض 'إكسبوتك'، وقال: "إن ما تقومون به مرتبط ببرنامج عمل الحكومة وثيقة فلسطين 'إقامة الدولة وإنهاء الاحتلال'، وأكد أن الدولة القادمة ستكون دولة المؤسسات القادرة على خدمة مواطنيها بشفافية ونزاهة في كافة المجالات.

وكان رئيس الوزراء قد استهل كلمته في نعى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صخر بسيسو، والذي وصفه بفقيد فلسطين.

وقد تحدث خلال الحفل كل من رئيس مجلس ادارة بال تريد السيد محمد نافذ الحرباوي، ورئيس مجلس ادارة مجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر، ومدير المشاريع في وكالة التنمية الدولية الأمريكية سكوت كلبنبرغ.