الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعد يلتقي مسؤول العلاقات الدولية في اتحاد نقابات النرويج

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 13:49 )
سلفيت-معا- التقى الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد اليوم الثلاثاء مسؤول العلاقات الدولية في اتحاد نقابات النرويج " تاريا " بحضور المستشار القانوني للاتحاد فتحي ناصر وعدد من الاعضاء النقابيين، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك والقائم منذ سنوات بين الاتحادين وللوقوف على آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية.

وقد رحب سعد بزيارة مبعوث نقابات النرويج إلى مقر الاتحاد في مدينة نابلس موضحا أنها تأتي في سياق توطيد علاقات التواصل الدائم والشراكة الحقيقية مع الأصدقاء النرويجيين، حيث وضع سعد " تاريا " في صورة الأوضاع النقابية والعمالية و السياسية والاقتصادية القائمة في الاراضي الفلسطينية، في ظل استمرار الاحتلال الاسرائيلي والحصار المفروض على المدن والمحافظات الفلسطينية ومنع المواطنين من حرية التنقل والحركة .

واستعرض الأمين العام الانتهاكات التي يتعرض لها العمال والعاملات من قبل جنود الاحتلال على الحواجز والمعابر الإسرائيلية بشكل يومي، مبينا الأضرار التي لحقت بالمواطنين والمزارعين الفلسطينيين نتيجة لإقدام إسرائيل على بناء جدار الفصل العنصري الذي يصادر ويعزل 46% من أراضي الضفة الغربية.

كما تم اطلاع مسؤول العلاقات الدولية في نقابات النرويج على الأوضاع التي يعيشها العمال الفلسطينيين مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وقلة فرص العمل نتيجة للحصار المفروض من الجانب الإسرائيلي مع استمرار تعنت الحكومة الإسرائيلية الحالية والرافضة لمبدأ حل الدولتين وقامة السلام، وبين سعد أن الإحصائيات المتوفرة لدى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين تشير إلى ان أعلى معدل للبطالة يتركز بين فئات الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 15-29، حيث أن الفئة العمرية 15-19 سجلت أعلى نسبة للبطالة وصلت إلى 43% بواقع 31.1% في الضفة الغربية، و73.2% قي قطاع غزة.

من جانبه أعرب" تاريا " عن عميق سعادته لزيارة اتحاد نقابات العمال ولقائه الأمين العام شاهر سعد وأعضاء الاتحاد، في إشارة منه إلى علاقات التعاون التاريخية والقوية القائمة بين اتحاد نقابات عمال فلسطين واتحاد نقابات عمال النرويج (LO)، كما إن هناك اتفاقيات تعاون مشتركة موقعة بين الجانبين.

وخلال اللقاء تم الاتفاق على ترتيب زيارة خاصة لقيادة اتحاد نقابات عمال النرويج إلى الأراضي الفلسطينية ومقر الاتحاد العام للاطلاع عن قرب على أوضاع النقابات العمالية والعمال الفلسطينيين وما يلاقونه من معانيات وويلات في ظل الاحتلال، إضافة لبحث آفاق تطوير التعاون التاريخي بين الاتحادين.

علما بان زيارة الوفد النرويجي سوف تتناول تطبيق مشروع يستهدف الشباب في الاتحاد العام وكذلك إقامة علاقات توأمة وشراكة بين النقابات الفرعية في كل من اتحاد نقابات عمال فلسطين والنرويج خلال الفترة القادمة.