الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال 24 ساعة: خسائر فادحة لحقت بالمزروعات في طولكرم

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 14:32 )
طولكرم- معا - دعا اصحاب الاراضي الزراعية في " ضاحية إرتاح جنوب طولكرم، وبالقرب من المصانع الكيماوية الإسرائيلية غرب المدينة " وزارة الزراعة والبلدية إلى فتح قنوات من أجل مرور مياه الأمطار التي تتجمّع ما بين جدار الضم والتوسع - والشارع العام، لعدم وجود منافذ وفتحات، مما يجعلها تتراكم فوق المزروعات وتتسبب في تلفها وتلحق خسائر فادحة يتكبدها أصحابها.

بدورها، قالت مديرية زراعة طولكرم، أن طواقم تابعة لها توجهت إلى مختلف المناطق الزراعية المتضررة، من أجل الوقوف على حجم الأضرار، موضحة أنه تم عقد اجتماع صباح اليوم مع طواقم الدفاع المدني والزراعة، لبحث ترتيبات تقديم المساعدة للمزارعين المتضررين في المحافظة.

وقال المهندس الزراعي أحمد عيد مدير زراعة طولكرم خلال لقاء متلفز مع " تلفزيون السلام " المحلي، ان كمية الأمطار التي هطلت على المحافظة خلال 24 ساعة الماضية قدّرت بــ (98) ملم، ليصل المجموع العام للأمطار إلى (209) ملم منذ بداية الموسم.

واوضح عيد، ان هذه الكمية تشكل ثلث الموسم تقريباً، وتبشّر بموسم زراعي جيد، خاصة في هذا الوقت الذي كان يشهد شحاً في المياه، مضيفاً أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة تسببت في إحداث الكثير من الأضرار في المحاصيل والدفيئات الزراعية، وغمرت المزروعات بشكل كبير.

وأهاب عيد بالمزارعين وبشكل خاص الذين تقع أراضيهم بالقرب من الوديان، إلى إزالة بقايا المحاصيل المتراكمة خلال فصل الصيف، لفتح الطريق امام المياه الجارية بالمرور وعدم تراكمها على المزروعات، داعياً أصحاب " البيوت البلاستيكية " الزراعية إلى أخذ الاحتياطات اللازمة، من خلال الكشف المستمر على الخشب والنايلون " والمثابت " لسلامة مزروعاتهم.