الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب الشوا تحذر من التزايد المطرد لقتلى الأنفاق

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 15:41 )
بيت لحم- معا- أبدت عضو المجلس التشريعي النائب راوية الشوا قلقها الشديد إزاء الازدياد المطرد لعدد قتلى الأنفاق والذين فاق عددهم 125 ضحية سقطوا جراء البحث عن لقمة العيش بقطاع غزة الذي يفتقد لأدني مقومات الحياة الإنسانية الكريمة.

وأعتبرت الشوا "أن الأنفاق وسيلة لتجنب الهلاك ولكنها بالوقت ذاته أصبحت مصيدة لحصد الأرواح البريئة التي جاءت للبحث عن لقمة العيش"، مشيرة إلى أن إغلاق الأنفاق أو وقفها أمر غير ممكن فعلى الأقل اتخاذ كافة التدابير التي تحمي عامليها وتحمي المواطنين من تبعات انهيارها.

وحذرت من خطورة ما تقوم به إسرائيل من سياسة إغلاق المعابر ومنع إدخال البضائع الأساسية وإعاقة حريتها، الأمر الذي يعد انتهاك صارخ ضد كل المواثيق التي تحمي حقوق الإنسان.

وتوقعت الشوا في حالة استمرار الحصار وضرورة عمل الأنفاق أن تقف حكومة غزة المقالة وكافة المعنيين من مؤسسات الحقوق الإنسان والمجتمع المدني بالقيام بواجبهم الوطني والأخلاقي اتجاه عمالة الأنفاق والعمل على توجيهم وإرشادهم بما يضمن استخدام كافة تدابير الأمن والسلامة والتقليل من انهياراتها.

ودعت الشوا مصر إلى فتح معبر رفح أمام حركة البضائع الإنسانية والغذائية لكي تساهم في إنهاء نزيف الانتظار والاحتضار المفروض على المواطنين الأبرياء، مطالبة اياهم بفتحه امام المرضى والطلبة وأصحاب المصالح الخاصة تحديدا في ظل استمرار الحصار وإغلاق كافة المعابر والمنافذ والمؤدية لقطاع غزة.