الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الصحفيين الدولي يتعهد بالضغط على الاحتلال بعدم التعرض للصحافة

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 19:58 )
القدس- معا- وعد ايدن وايت السكرتير العام لاتحاد الصحفيين الدولي في بروكسل اليوم الثلاثاء، بالضغط على السلطات الاسرائيلية لوقف اجراءاتها بحق الصحفيين الفلسطينيين المقدسيين في القدس، والتي تمثلت مؤخرا في منعهم من القيام بواجبهم في تغطية الاعتداءات والاقتحامات من قبل "المتطرفين" اليهود لساحات المسجد الاقصى المبارك وجملة من الممارسات الاسرائيلية والاجراءات التي تمس حرية الصحافة والتعبير.

واكد وايت الذي يزور الاراضي الفلسطينية واسرائيل هذه الايام في مهمة رسمية خلال لقاء مع ممثلي عدد من المؤسسات الصحفية الفلسطينية في القدس في فندق امبسادور، ان اتحاد الصحفيين الدولي ينظر بقلق الى الحد من حريات الصحفيين والمس بهم من قبل السلطات الاسرائيلية، وطالبها باحترام الحريات الصحفية وعدم التعرض للصحفيين تحت اية ذرائع او ادعاءات.

واستجاب وايت للاقتراح الذي تقدم به الصحفي عوض عوض رئيس لجنة المصور الصحفي الفلسطيني، بضرورة رفع قضية قانونية ضد بيت الصحافة الحكومي الاسرائيلية لحرمانه عدد من الصحفيين الفلسطينيين وبينهم مقدسيون من الحصول على بطاقة الصحافة الحكومية التي بدونها يتعذر على الصحفي او المصور الصحفي المشاركة في تغطية الاحداث.

كما ووعد وايت بدراسة المساعدة في اعادة افتتاح مقر نقابة الصحفيين الفلسطينيين في القدس الحاصلة على ترخيص قانوني منذ اواخر سبعينات القرن الماضي ويمنع الاحتلال من مزاولة عملها في المدينة المقدسة تحت حجج وذرائع واهية.

وكان عوض عوض استعرض امام الضيف بعد الترحيب به جملة الممارسات الاسرائيلية بحق الصحفيين في القدس في الاونة الاخيرة من اعتداءات ومنع تصوير وتغطية احداث الاقصى، وتنكر افراد من الشرطة الاسرائيلية "وحدة المستعربين" باشارات الصحافة مما يعد خرقا فاضحا للقوانين الدولية وتهديدا خطيرا لحياة الصحفيين في الميدان.

وطالب عوض بوقف التحريض الاسرائيلي على الصحفيين واستهدافهم والاتهام الممجوج والمتكرر للكاميرا دائما بانها المحرض على العنف، مطالبا بالتعامل مع الصحفيين الفلسطينيين بالندية وبالمثل مع الاسرئيليين وعدم التمميز ضدهم كما هو حاصل منذ الاحتلال الى اليوم، مشيرا إلى ان الصحفيين المقدسيين باتوا في شبه عزلة نتيجة الاجراءات الاسرائيلية والعراقيل التي تضعها امامهم.

كما وعد وايت بفحص قضية الفصل "التعسفي" للمصور الصحفي عوض عوض من وكالة الصحافة الفرنسية التي اتهمها عوض بممارسة سياسة تمييز بحق الصحفيين الفلسطينيين.

وحضر اللقاء كل من الصحفيين محمد زحايكة الرئيس التنفيذي لنادي الصحافة، وخليل العسلي رئيس مجلس ادارة النادي، وعبد الرؤوف ارناؤوط امين سر نادي الصحافة المقدسي، والمصور عطا عويسات، ونجيب الرازم، وعمر عواد، ومحمود عليان من وكالات انباء الاسوشيتدبرس، وبال ميديا، وجريدة القدس واخرون.