الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.البرغوثي يلتقي مجموعة نشطاء من مؤسسة السبيل الدولية

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 16:22 )
رام الله- معا- التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مجموعة من النشطاء من مؤسسة السبيل من كل من السويد وبريطانيا والولايات المتحدة الاميركية.

وشرح البرغوثي للوفد معالم نظام الفصل العنصري الذي انشأته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية والمتمثل بجدار الفصل العنصري والاستيطان والحواجز والحصار وتهويد مدينة القدس.

واكد البرغوثي اهمية اتخاذ خطوات ضد اسرائيل عبر فرض عقوبات عليها لردعها عن اجراءاتها العنصرية وتنكرها للحقوق الوطنية والتاريخية للشعب الفلسطيني.

كما اكد البرغوثي اهمية تقرير غولدستون، مشيرا الى جرائم الحرب السبعة التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة وهي: الاعتداء على المدنيين وقتلهم والاستخدام المفرط للقوة ومنع وصول الطواقم الطبية للمواطنين والجرحى والاعتداء على الفرق والمراكز والمؤسسات الطبية وتدمير البيئة والبنية التحتية، وان كل واحدة من تلك الانتهاكات تشكل جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي.

واضاف البرغوثي ان تقرير غولدستون يمثل لحظة تاريخية مهمة لوضع حد لنظام الاحتلال والتمييز العنصري ووقف التعامل مع اسرائيل كدولة فوق القانون الدولي مشيرا الى ان هناك فرصة يجب عدم اضاعتها لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب في غزة ووضع المسؤولين الاسرائيليين في قفص الاتهام، مشددا على اهمية ما تضمنه التقرير بهذا الخصوص.

وقال البرغوثي ان حكومة نتنياهو لاتريد السلام وانما تحاول استخدام المفاوضات غطاء لسياساتها التوسعية خاصة في ظل رفضها تجميد الاستيطان وسعيها لتجزئته عبر الحديث عن استثناءات كالقدس وما يسمى بالنمو الطبيعي وكذلك عمليات البناء الجارية في ثلاثة الاف وحدة استيطانية.