الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة تعتبر توضيح كلينتون حول الاستيطان غير كاف لاستئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 20:27 )
رام الله- معا- اعتبرت السلطة الفلسطينية الثلاثاء ان توضيحات وزيرة الخارجية الامريكية حول تصريحاتها التي اغضبت الفلسطينيين بخصوص الوقف الجزئي للاستيطان الاسرائيلي غير كافية لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس "ان تراجع كلينتون عن تصريحاتها بخصوص الوقف الجزئي للاستيطان غير كاف من اجل استئناف المفاوضات مع اسرائيل".

وطالب ابو ردينه الادارة الامريكية ان تلزم اسرائيل بوقف شامل وكامل للاستيطان في الاراضي الفلسطينية بما فيها النمو الطبيعي وخاصة في القدس.

وشدد ابو ردينه ان السلطة الفلسطينية تعتبر ان "اي وقف جزئي للاستيطان غير مقبول ولن يؤدي الى استئناف المفاوضات".

واعتبر ان تصريحات كلينتون "غير كافية ولن تؤدي للبدء في المفاوضات ولن تؤدي الى حلول عادلة".

من جانبه قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس "اننا نعتبر ان الاستيطان بكل اشكاله غير شرعي ويجب على الادارة الامريكية الزام اسرائيل بوقفه وخاصة في القدس وبما فيها النمو الطبيعي".

واضاف "ان هذا ليس شرطا فلسطينيا وانما التزام على اسرائيل وارد في خارطة الطريق".

وكانت كلينتون ايدت مساء السبت من القدس العرض الاسرائيلي بتجميد جزئي للاستيطان ووصفته بانه "غير مسبوق" ما اثار خيبة امل لدى الفلسطينيين الذين يرفضون استئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل قبل تجميد تام للاستيطان.

الا انها حاولت طمأنة الفلسطينيين الاثنين من مراكش حيث شاركت في اعمال منتدى المستقبل بتاكيدها ان "موقف ادارة اوباما من المستوطنات واضح ولا لبس فيه وهو لم يتغير: ان الولايات المتحدة لا تقبل بشرعية مواصلة (اقامة) المستوطنات الاسرائيلية" ولكنها شددت مجددا على ضرورة استئناف مفاوضات السلام بلا شروط.

وكان وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الذي شارك ايضا في منتدى المستقبل اعرب الاثنين عن رضاه على التصريحات التي ادلت بها كلينتون معتبرا "ان الموقف الاميركي عاد الى ما كان عليه".