الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في عمان : افتتاح فعاليات دورة إعداد وتأهيل القيادات الرياضية العربية

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 19:25 )
عمان - معا - رائد نزال - افتتح نائب سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية د. ساري حمدان، مندوبا عن سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية أمس فعاليات دورة إعداد وتأهيل القيادات الرياضية العربية "الرياضة العربية.. فرص وتحديات" والتي ينظمها مركز إعداد القيادات الشبابية في المجلس الأعلى للشباب بالتعاون مع جامعة الدول العربية والاتحاد العربي لمراكز ومعاهد إعداد القادة.

حفل افتتاح الدورة التي تستمر حتى يوم الخميس المقبل، حضره أمين عام اللجنة الأولمبية لانا الجغبير وأمين عام الاتحاد العربي لمراكز ومعاهد إعداد القادة د. محمد علي حسن ومدير عام مدينة الحسين للشباب فارس الناصر وعدد من أعضاء مجلس إدارة المجلس الأعلى للشباب ومركز إعداد القيادات الشبابية، حيث استهل الحفل بالسلام الملكي وتلاوة آي من القرآن الكريم.

ثم ألقى مدير مركز إعداد القيادات الشبابية موسى العودات كلمة أشار فيها إلى أهداف الدورة في تبادل الخبرات الرياضية، وتأهيل القيادات الرياضية العربية في كافة الجوانب المعرفية، والمهارات والاتجاهات السلوكية، التي من شأنها إعداد قائد رياضي يتفاعل مع المتغيرات المتسارعة في الرياضة العالمية، وإثراء خبرة المتدربين وصقلها بمنهج علمي يسهم في تشكيل نمط قيادي قادر على التعاطي مع المهارات الخاصة بالإدارة الرياضية والقيادة الفاعلة، حيث يحاضر في جلسات الدورة نخبة من المختصين في المجالات الرياضية؛ في التنظيم والإدارة، وصناعة النجم الرياضي، والاحتراف، والتسويق، والإعلام الرياضي والرياضة المدرسية ورياضة المرأة، وتفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الرياضة.

وألقى رئيس الوفد العراقي محمد هادي مجيد كلمة الوفود المشاركة، ألمح فيها إلى أهمية الدورة في الإطلاع على ما بلغته الرياضة على المستوى العالمي، والتجارب الرياضية الجديدة دولياً، قبل أن يطرح الحالة الرياضية العراقية وحاجتها للدعم العربي حتى تستعيد مكانتها التي شغلتها لفترة طويلة.
أمين عام الاتحاد العربي لمراكز ومعاهد إعداد القادة قدم في كلمته الشكر لسمو الأمير فيصل على دعمه المستمر للرياضة العربية، ورعايته لهذه الدورة التي تترجم بصورة حقيقية توجهات سموه، مشيدا بالدور الحيوي لمركز إعداد القيادات الشبابية في الأردن في التصدي لتنظيم مختلف الدورات في المجالين الشبابي والرياضي.

مندوب راعي الدورة د. ساري حمدان نقل للمشاركين تحيات سمو الأمير فيصل بن الحسين، رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية، وتمنياته للمشاركين بالتوفيق، كما نقل تحيات الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، مشيدا بشراكة الجامعة العربية مع المجلس في تنظيم هذا الحدث العربي، مؤكداً أن تنظيم الدورة يأتي في وقت بات علينا مواجهة التحديات المحلية والعالمية التي أفرزتها التغييرات الكبيرة في مجال التنافس الرياضي، والتطورات التي أصابت عالم الرياضة من أجل الصحة، مبيناً أنهما جانبان يمثلان جوهر الرياضة ومنطلقها نحو الحفاظ على الجسم، ورفع درجة المشاركة الاجتماعية وتحسين العادات الصحية السليمة، ومن هنا جاءت فكرة إقامة الدورة التي تعتبر الأولى في المنطقة العربية، حيث أعد للدورة برنامج متكامل يتوقع أن يعود بالعلم والمعرفة على المشاركين.

وكانت محاضرات الدورة بدأت في بيت شباب عمان، بمحاضرة حول مبادرة "أجيال السلام" والتي أطلقها سمو الأمير فيصل بن الحسين قدمتها لمى حطاب، ومحاضرة بعنوان "الرياضة المدرسية.. مستقبل الرياضة العربية" قدمها نائب عميد كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية د. بسام مسمار، ويتحدث الخبير العربي ومستشار سمو الأمير علي بن الحسين الكابتن محمود الجوهري صباح اليوم في قاعة فندق ريجن الضواحي حول "الاحتراف العربي ما بين النظرية والتطبيق"، ومحاضرة حول "تسويق الأنشطة الرياضية العربية" يقدمها مدير عام البث في الشركة العربية للإعلان مصطفى التل، ومحاضرة حول "صناعة النجم الرياضي العربي" للدكتور حازم فريد من أكاديمية اسباير القطرية.