الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تستضيف وفدا من جامعة "واين" الامريكية

نشر بتاريخ: 04/11/2009 ( آخر تحديث: 04/11/2009 الساعة: 13:33 )
القدس- معا- استقبلت جامعة القدس في الحرم الجامعي في ابو ديس اليوم الاربعاء، وفدا من جامعة "واين" الامريكية ضم 14 عضوا برئاسة نائب رئيس الجامعة وعميد كلية العلوم والاداب ومساعدته وعميد الدراسات العليا وعميد كلية الهندسة وعميدة كلية الطب وعميد كلية الحقوق ومدير مدينة التكنولوجيا.

وقد حضر الاجتماع كل من نائب الرئيس التنفيذي القائم باعمال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حسن دويك والدكتور سعيد زيداني نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية والدكتور زكريا القاق نائب الرئيس للعلاقات الخارجية والدكتورة خلود الدجاني مساعدة الرئيس لشؤون مجلس الامناء.

وقد بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من الدكتور الدويك وقد عرض بشكل موجزا تاريخا جامعة القدس منذ تأسيسها ودور الاستاذ الدكتور سري نسيبة في توحيد الكليات الاساسية الاربعة في العام 1995.

وتطرق د.الدويك الى البرامج الاكاديمية التي تمنحها الجامعة وخاصة برامج البكالوريوس والماجستير من خلال ثلاثة عشر كلية اهمها المجمع الصحي بكلياته الخمسة المتكاملة الطب وطب الاسنان والصيدلة والصحة العامة والتمريض والمهن الصحية، اضافة الى الكليات العلمية الاخرى.

كما تحدث عن مراحل تطور البرامج الاكاديمية والوصول الى برامج الماجستير وخاصة في تخصصات يحتاجها المجتمع الفلسطيني، واعطى فكرة موجزة عن المعاهد والمراكز في الجامعة ودورها في اجراء البحوث العلمية بما يحتاجه المجتمع الفلسطيني والسعي نحو تطوير المجتمع في جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والعلمية.

وتم التطرق الى البحوث العلمية التي تجريها الجامعة سواء من خلال الباحثين فيها او في البحوث المشتركة مع العديد من الدول وخاصة المانيا وبلجيكا وفرنسا وامريكا وكندا وغيرها من الدول حيث اشار الى البحوث المميزة في مجالات النانوتكنولوجي في بحوث الطب ومعالجة السرطان على كافة انواعه.

وتحدث د.الدويك عن شبكة العلاقات العالمية التي نسجتها جامعة القدس مع العديد من الدول وخاصة الاوروبية وامريكا وكندا من خلال العقود التي ابرمت مع هذه الدول والبحوث المشتركة او البرامج المشتركة وخاصة برامج البكالوريوس والماجستير مع جامعة بارد في نيويورك وبرنامج الدراسات العليا في الدراسات الاوروبية مع المانيا، وبرنامج الماجستير المشترك مع جامعة روما وغيرها من البرامج.

وتحدث د.زيداني بتفاصيل عن برامج الجامعة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير والتي تزيد عن مائة برنامج، اضافة الى المعيقات التي تواجه الاساتذه والطلبة ومنها سور الفصل العنصري. اضافة الى التحديات التي يواجها الطلبة والمدرسين.

كما تحدث الدكتور القاق حول مشاكل الاعتراف الاسرائيلي بشهادات جامعة القدس ومما تسبب من معاناة لخريجي مدينة القدس بالرغم من المستوى المرموق الذي وصل اليه خريجوا الجامعة اكاديميا.

وجرى نقاش موسع حول افاق التعاون مع الضيف وفي جميع المجالات وخاصة تبادل المدرسين والطلاب واجراء البحوث المشتركة وتطوير برامج مشتركة اضافة الى اهتمامهم الخاص بتطوير العلاقة ما بين كليتي الحقوق في الجامعتين.

كما ابدى الوفد استعداده لاستضافة اعضاء هيئة تدريس لفترات قصيرة لاجراء البحوث العلمية، اضافة الى تخصيص بعض المنح للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة، والجدير ذكره ان الجامعة بصدد توقيع اتفاقية تعاون أكاديمي مشترك لتوضيح افاق التعاون وعلى جميع الاصعدة.

وقام الوفد بزيارة العديد من مراكز الابحاث في الجامعة وخاصة ابحاث النانوتكنولوجي والامراض السرطانية والفيروسات، اضافة الى زيارة معهد الدراسات الاقليمية وخاصة الدراسات الامريكية. وبعدها توجه الضيف لزيارة متاحف الجامعة وخاصة متحف العلوم ومتحف ابو جهاد للحركة الاسيرة.

وفي نهاية الزيارة تم تبادل الدروع ما بين رئيس الوفد والدكتور دويك، وقد ابدى الوفد اعجابه الشديد بما حققته جامعة القدس من انجازات اكاديمية خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا.