الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نظرة متفحصة على الإتحاد الفلسطيني للشطرنج

نشر بتاريخ: 04/11/2009 ( آخر تحديث: 04/11/2009 الساعة: 21:55 )
وجه الناطق الرسمي باسم نادي شباب دوما نظرته على الإتحاد الفلسطيني للشطرنج مشيرا للعديد من التجاوزات القانونية والتنظيمية ومثنيا على همسة العتاب التي وجهها نادي شباب الخليل مؤكدا على كل ما جاء فيها موضحا أن دور الإتحاد لم يمثل أي وجود فلسطيني ولا أي تقدم ملموس على الساحتين المحلية والدولية مشيرا إلى النظرة الإقليمية والمصالح الخاصة التي يدار بها الإتحاد بدون أسس قانونية أو تنظيمية مما يجعل هذه الإدارة عشوائية .

نادي دوما لديه نخبة من اللاعبين المميزين على مستوى الوطن. وعدد من اللاعبين المتدربين والناشئين ما يقارب 100 لاعب وحصل لاعبيه على المركز الأول في مدبرية التربية والتعليم جنوب نابلس , وكذلك على المركز الثاني في بطولة الفئات العمرية التي أقيمت في مدينة أريحا برعاية مؤسسة CHF .

هذا النادي بدأ مشواره في لعبة الشطرنج كأول مشاركة له في بطولة أندية فلسطين التي استضافتها خليل الرحمن بموجب رسالة خطية موجهة من رئيس الإتحاد السابق عبد الرحمن ابوعرفة (ابوفراس) حفظه الله ورعاه وما أن تمت مشاركة النادي الذي أذهل الجميع بلاعبيه الجدد حتى قام رئيس الاتحاد حينها برعاية اللاعبين وتقديم العون والمساعدة لهذا النادي حيث نال جائزة الفريق المثالي الذي قدمها له ألأخ اللواء جبريل الرجوب حفظه الله.

واستمر الاهتمام بالنادي كباقي الأندية في ذلك الوقت وبقي نشاط النادي مستمرا وشارك في جميع البطولات المحلية التي نظمها الإتحاد الجديد دون أن تصل له دعوة واحدة وانما كان اللاعبون يعلمون بهذه البطولة او تلك عن طريق تواصلهم مع لاعبين آخرين إنما تواصل الاتحاد مع ادارة النادي فهي مقطوعة . وبرز لاعبوا النادي من خلال هذه البطولات على مستوى الوطن فحصل النادي على المركز الثالث في بطولة المحافظات التي أقيمت في قباطية بعد نادي عزون ونادي ألآرثوكسي العربي ييت ساحور.حيث سيمثل فلسطين في بطولة المدن العربية في لبنان تفاهم من هذه الأندية الثلاث .

والسؤال من مثل فلسطين في تلك البطولة؟ الجواب لاعبون من جنين لم يخوضوا أية بطولة أو حصلوا على درجات متأخرة في البطولة وعناصر من خارج الوطن يدينون بالولاء لرئيس الإتحاد. ثم جاءت بطولة الأندية التي أقيمت في عزون حيث كان مقررا أن يمثل فلسطين في بطولة الآندية في تونس تفاهما من الأندية الثلاثة الأوائل و فتغلب نادي دوما في تلك البطولة على نادي عزون (ب) وتعادل مع بطل الاندية نادي عزون (أ) علما أنه لم يتمكن أي نادي من التعادل مع البطل ولم يتمكن أي نادي من التغلب على دوما إلا بكسر التعادل مما جعله يحصل على نقاط أقل ويخرج من دائرة المنافسة على المركز الأول وكانت نتيجة دوما من الأندية الأوائل وحصل نادي عزون على المرتبة الأولى بنجميه أحمد شبيطة وطلال شبيطة وفوجئنا أن رئيس الإتحاد قد أعد العدة لأشخاص ليست من الفرق الأوائل ولكن بناء على ولائهم لرئيس الاتحاد أو لاعبين قد أخطأوا معهم لرأب ذلك الخلل أمثال أحمد العزة وكمال السيوري وطارق البزور الذي مثل فلسطين في بطولة على عبدالله صالح في اليمن كما مثل فلسطين في بطولة المحافظات في مصر نود أن نعلم ما هي كفاءته ألم يغلب من جميع لاعبي دوما ماذا حقق لفلسطين في تلك البطولتين .

ألا يستحق هذا النادي أن يكرم من الإتحاد بأي نوع من التكريم أما كان للإتحاد أن يعير انتباهه لنادي دوما كرئيس الإتحاد السابق الذي كان يهتم بجميع الأندية وما أخذنا من رئيس الإتحاد الحالي سوى الوعود تلو الوعود دون تنفيذ حتى أصبح معروفا أن من يوعده يصبره ومن لا يوعده يخرج لتمثيل فلسطين بغير جدارة أو استحقاق حتى أصبح واضحا أن الخروج لتمثيل فلسطين في أي محفل من المحافل هو رشوة للاعبين لاستمرار ولائهم وليس عن جدارة واستحقاق أما كان للإتحاد أن يعامل الأندية باحترام ؟؟؟ لم هذا التهميش ؟؟؟ لمصلحة من يتم تهميش اللاعبين الكبار في فلسطين؟؟؟ وأصحاب التصنيفات العالية مثل أحمد شبيطة وطلال شبيطة وأحمد عبد الوهاب . لقد تم تهميشهم لمحاولتهم النقد وتصحيح مسيرة الإتحاد .

الى متى تستمر العشوائية في ادارة الاتحاد . هل تراسل الآندية؟؟؟ الجواب لا هل تراسل الوزارة ؟؟؟ الجواب لا أين مراسلاتكم أين ارشيفكم هل يتم الاعداد الجيد للبطولات الداخلية والخارجية ؟ الجواب لا .

ادعو جميع الأندية الفلسطينية المنتمية لاتحاد الشطرنج وأصحاب الضمائر الحية والمسؤولين عن الرياضة الفلسطينية وخاصة النوادي التي تعاني من التهميش الدائم والمتعمد أن تعي الأمور والخبايا التي تدور في الاتحاد

أما التجاوزات القانونية لرئيس الاتحاد فهي كثيرة إذ عين نفسه لاعب احتياط في احد البطولات الدولية ولم يفكر في عقد الجمعية العمومية للإتحاد رغم مرور السنة الثانية ولم يصدر حتى الآن التقرير المالي لعام 2008. محطما بذلك معظم بنود النظام الداخلي . كلنا أمل أن يصلح الإتحاد مسيرته ويحذو حذو الاتحاد السابق بشفافيته وتنظيمه وإدارته

أناشد جميع المعنيين في وزارة الشباب الفلسطينية واللجنة الاولمبية الفلسطينية وعلى رأسها الأخ العميد جبريل الرجوب حفظه الله التدخل لاصلاح أوضاع الإتحاد ووضعها في نصابها الصحيح خدمة لفلسطين والرياضة الفلسطينية .


نابلس – دوما – نادي شباب دوما الرياضي