الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيت لحم تخرج الفوج الثالث من طلبة الماجستير في التعاون و التطوير

نشر بتاريخ: 05/11/2009 ( آخر تحديث: 05/11/2009 الساعة: 17:24 )
بيت لحم-معا-من المقرر ان تخرج جامعة بيت لحم 24 طالبا وطالبة من الفوج الثالث من برنامج الماجستير في التعاون و التطوير الدولي (ميكاد) يوم الجمعة الموافق 6 تشرين الثاني 2009 في مسرح الجامعة.

سوف يلقي الكلمة الأساسية القنصل الإيطالي فرانسيسكو فورتي من القنصلية الإيطالية في القدس. كما تلقي كلمة الخريجين الطالبة فيفيان نبر. و سوف يقدم الخريجين الدكتور فادي قطان، عميد كلية إدارة الأعمال و مدير برنامج (ميكاد). و سوف يرأس حفل التخريج السيد فؤاد قطان، رئيس مجلس أمناء جامعة بيت لحم بالإضافة إلى القاصد الرسولي أنطونية فرانكو، الرئيس الأعلى لجامعة بيت لحم، و أيضا الأخ روبرت سميث، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.

لقد صمم برنامج الماجستير الأول في جامعة بيت لحم، منهاج (ميكاد) ليعالج مشكلة أساسية و هي تطوير الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني بعد اتفاقية أوسلو- الاتجاه لان نكون " دولة معتمدة على الدخل بدل الاكتفاء الذاتي". إن التدريب العملي المحترف في برنامج (ميكاد) يخول الشعب الفلسطيني لان يكون العامل الأساسي في النضال من اجل تطوير المؤسسات و البنية التحتية الضرورية للدولة الفلسطينية.

" لقد أدركنا" يقول الدكتور فادي قطان، مدير برنامج (ميكاد) و عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة بيت لحم، " إن أعدادا كبيرة من المنظمات غير الحكومية تعمل في فلسطين من اجل تطبيق أعدادا كبيرة من المشاريع". لكن الكثير من المنظمات غير الحكومية و موظفين القطاع العام، مثل خريجة برنامج (ميكاد) لبنى اسكندر، قد بدؤوا مهنهم بدون أي مصادر حقيقية للتدريب. و بالتالي، يشرح السيد قطان، "إن تطوير مهارات هؤلاء المشاركين في عملية تطوير فلسطين كان لهدف الأساسي" لبرنامج (ميكاد).