الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة و وزير الدولة لشؤون الاستيطان يزوران محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 05/11/2009 ( آخر تحديث: 05/11/2009 الساعة: 19:37 )
الخليل-معا-قام وزير الزراعة د.إسماعيل دعيق و وزير الدولة لشؤون الاستيطان المهندس ماهر غنيم بزيارة لمحافظة الخليل،يوم أمس،استهلاها بزيارة لمحافظ الخليل د.حسين الأعرج حيث علق معالي المحافظ على الوضع الأمني في المحافظة والاستمرار في تطبيق القانون وضبط النظام،وأضاف أن محافظة الخليل هي أكبر محافظات الضفة وبحاجة إلى العديد من المشاريع وخاصة المنطقة الشرقية ومناطق البدو)عرب، الكعابنة، والزوايدة، والهذالين(
وتحدث معالي وزير الزراعة عن مستقبل الثروة الحيوانية في الخليل، معلقا ًعلى مشروع تحسين السلالات ونقل الأجنة والذي سيؤدي إلى ثورة في إنتاجية الثروة الحيوانية.

وتحدث معاليه عنموضوع زيت الزيتون المهرب والمغشوش مؤكداً على أن وزارةالزراعة قامت بضبط شبكة لتهريب وغش زيت الزيتون ورد معاليه على التساؤلات حول المبيدات المغشوشة والمسموح تداولها من قبل وزارة الزراعة بأنها أقل ب30% من المبيدات المسموح تداولها في الطرف الآخر)إسرائيل(وأن الوزارة تقوم بمراقبة محلات بيع وتداول المبيدات الزراعية والتأكد من مطابقتها للشروط الموضوعة من قبل الوزارة.وأضاف د. دعيق أن وزارة الزراعة تسعى لتنفيذ مشاريع المحميات الطبيعية والمراعي في المحافظة وخاصةً في السفوح الشرقية.

ومن ثم توجه الوزيران والوفود المرافقة لهما الى مق اللجام الشعبية واستمعا الى معاناة العائلات التى تقطن في قلب مستوطنة تل الرميدة ووعد د.دعيق بتزويدهم بالأشجار المثمرة لزراعة أراضيهم وتعزيز صمودهم. كما أكد م. غنيم على أن وزارته حريصة على إيصال الدعم لجميع المناطق القريبة من المستوطنات.
ومن ثم توجه الموكب الوزاري الى بدو الزويدين والكعابنة والهذالين حيث استمعوا الى همومهم ومشاكلهم ووعد د.دعيق بحلها ضمن إمكانيات الوزارة وعن طريق تنفيذ مشاريع المراعي في المنطقة. بعدها توجهوا الى خربة الجاز إذ التقى بمزارعيها ووعد بحل مشاكلهم حسب إمكانيات الوزارة والتي من أهمها الطرق والمواصلات والمياه.

وفي نهاية الجولة توجه الموكب البلدية يطا حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية زهران أبو قبيطة ووجهاء البلدة ,ورحب أبو قبيطة بالوزيرين والوفود المرافقة لهم وطالب بالعمل على دعم المزارعين لتعزيز صمودهم بأرضهم.كما أعرب د.دعيق عن سروره من الجولة التي قام بها في مسافر يطا حيث يحافظ أهالي تلك المناطق على أراضيهم رغم الصعوبات التي تواجههم.