السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض: لا يمكن ترك إنهاء الاحتلال للقوة المحتلة

نشر بتاريخ: 05/11/2009 ( آخر تحديث: 06/11/2009 الساعة: 08:10 )
رام الله -معا- قال د. سلام فياض رئيس الوزراء إنه لا يمكن الاستمرار في ترك عملية إنهاء الاحتلال للقوة المحتلة, ولا بد للمجتمع الدولي أن يتولى هذه المسؤولية'.

وأكد خلال استقباله وفدا برلمانيا إسبانيا برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية دوران جوزيب أنتوني في مقر رئاسة الوزراء يرام الله, اليوم، أن حماية مستقبل حل الدولتين مسؤولية الجميع، وأن المدخل الوحيد لذلك يتمثل في الوقف الفوري للاستيطان كمقدمة لإنهاء الاحتلال.

وشكر رئيس الوزراء إسبانيا على دعمها السياسي والمادي المستمر لشعبنا الفلسطيني، وشدد على ضرورة قيام الاتحاد الاوروبي وكطرف أساسي في اللجنة الرباعية بلعب دور أكثر فعالية في العملية السياسية, سيما أن إسبانيا ستترأس الاتحاد الاوروبي في بداية عام 2010.

واعتبر أن ذلك يجب أن يشكل فرصة لقيام الاتحاد الاوروبي وبالشراكة مع كافة أطراف الرباعية العمل على إلزام إسرائيل بتنفيذ الاستحقاقات المطلوبة منها وفقا لخارطة الطريق, وخاصة الوقف الشامل للاستيطان في الأراضي المحتلة بما فيها القدس ومحيطها.

وأضاف أن المطالبة بوقف الاستيطان واستعادة الإجماع الدولي حول هذا الامر يتطلب من باقي أطراف الرباعية ترجمة مواقفها المعلنة إزاء عدم شرعية الاستيطان ومخالفته للقانون الدولي إلى مواقف عملية ملموسة تمكن من انطلاق عملية سياسية جادة و متوازنة, تستخلص العبر من التجربة السابقة بما يضمن قدرتها على إنهاء الاحتلال.