الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس ومصلحة المياه تنهيان مشروع تصريف مياه الأمطار

نشر بتاريخ: 06/11/2009 ( آخر تحديث: 06/11/2009 الساعة: 17:03 )
غزة- معا - إنتهت بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة، وبالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تصريف مياه الأمطار في منطقة المحافظة بكلفة إجمالية بلغت (90) ألف دولار بدعم من منظمة الصليب الأحمر.

وأكد محمـد الفرا رئيس بلدية خان يونس، خلال بيان صحفي صدر عنه اليوم، أن البلدية قد فتحت إتصالات مكثفة مع عدد من الجهات الداعمة والمانحة من أجل تأمين دعم مالي لتنفيذ المشروع المذكور كونه بات يشكل معاناة حقيقية للمواطنين ولكافة العابرين على طريق صلاح الدين الذي يعتبر من الشوارع الرئيسية الهامة الذي يربط محافظة خان يونس برفح والمنطقة الوسطى وغزة إضافةً إلى شرق وغرب المدينة.

وشدد الفرا أن البلدية قامت بإرسال عدد من رسائل الإستغاثة العاجلة للمؤسسات والجهات الصديقة من أجل تأمين تمويل تنفيذ المشروع، لافتاً إلى أن البلدية قد قامت بتجهيز كافة المخططات التفصيلية للمشروع وأبعاده ومحدداته والمستويات التي سيتم التعمق بها وذلك لوضع الحلول الجذرية لمشكلة تصريف مياه الأمطار في المنطقة المذكورة.

وأوضح الفرا أن البلدية قد سخرت كافة طاقتها وإمكانياتها للعمل على سرعة إنجاز المرحلة الأولى للمشروع الذي استمر العمل فيه قرابة ستة أسابيع وذلك من أجل حماية المنطقة ذاتها من كميات مياه الأمطار المتوقع سقوطها خلال فصل الشتاء الوشيك، مشيراً في سياق متصل أن "المحافظة" الواقعة على شارع صلاح الدين تغرق بمياه الأمطار سنوياً مما تعمل على عرقلة حركة سير المركبات والمواطنين وتداهم الأراضي الزراعية وتجرف المنازل والتربة الزراعية وتكبد السكان خسائر فادحة.

وتقـدم الفرا برسالة شكر وعرفان إلى منظمة الصليب الأحمر ومصلحة مياة بلديات الساحل على وقوفهما الدائم بجانب بلدية خان يونس وسكانها، من خلال تنفيذ مشاريع طارئة وحيوية وهامة تلامس بشكل أساسي إحتياجات السكان في ظل الوضع المتأزم نتيجة لسياسة الحصار الإسرائيلي الخانق الذي عطل كافة مشاريع البلدية التطويرية والتنموية.

ومن جانبه أشار المهندس محمد أبو شعر المشرف الميداني للعمل أن المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع أنجزت بالكامل حيث تم تركيب مواسير باطون بطول (440م) تقريباً بقطر (60سم)، تبدأ من أمام عيادة الدكتور النحال الواقع شمال مقر المحافظة وبإتجاه الجنوب إلى شارع المجمع الإسلامي ثم نزولاً بإتجاه الغرب حتى شارع عبد الله شبير، في أعماق تتراوح ما بين (4.20 سم – 1.60 سم ).

وبين أبو شعر أنه تركيب عدد أربعة مصائد مطر سيتم توزيعها بطريقة هندسية تكفل إنسياب مياه المطر من المناطق المنخفضة في الشارع بإتجاه المنسوب الطبيعي العام للمشروع.