الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة اللاجئين تنظم ورشة حول "دور الأحزاب السياسية في إنهاء الانقسام"

نشر بتاريخ: 07/11/2009 ( آخر تحديث: 07/11/2009 الساعة: 14:19 )
غزة- معا- نظمت الهيئة الفلسطينية للاجئين اليوم السبت، ورشة عمل حول "دور الأحزاب السياسية في إنهاء الانقسام"، في مقر الجمعية الوطنية للشباب" بناء" في مدينة غزة بحضور مجموعة من الكوادر الحزبية الشابة.

وأشار الناشط في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان أ. محمد نصار، في بداية الورشة إلى دور الأحزاب الفلسطينية ومساهماتها في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية، موضحاً بأن الأحزاب تنشأ في الأساس من أجل رفع شأن مجتمعاتها والمساهمة في تطويرها.

واوضح نصار أن المنافسة بين تلك الأحزاب وبرامجها المختلفة وسعيها لكسب ثقة جماهيرها تأتي لتحقيق الغرض المبني على تقديم كل ما هو مفيد لجماهيرها، مؤكداً أن تلك المساعي تعتبر محور ارتكاز عمل الأحزاب التي تعي قيمة الديمقراطية والحرية وتؤمن بقضايا مجتمعاتها.

ونوه نصار إلى الأزمة السياسية الراهنة والانقسام الفلسطيني ودور الأحزاب في تدارك تلك الأزمة الخطيرة، وأضاف أن على الأحزاب السياسية الفلسطينية ضغوط كبيرة داخلية وخارجية تستهدف استقطابها لتنفيذ أجندات خاصة بعيدة عن المصالح الوطنية، وهي تواجه تحديات كبيرة في هذا المجال.

وشدد نصار على ضرورة تخلص الأحزاب من تلك الضغوط والعمل على استقلالية قرارها، ودعاها إلى توحيد جهودها والتكاتف سوية من أجل الصالح العام.

كما ألقى نصار بجزء من المسؤولية على مؤيدي تلك الأحزاب ودعاها للتخلص من تأييدها الأعمى لأحزابها والتعصب والانسياق بدون تفكير، مشيرا الى أن الانحياز يجب أن يكون للوطن فقط، داعيا تلك الجماهير إلى رفع صوتها والمطالبة بإنهاء الانقسام، مبينا انه لا يتأتي إلا عبر تحرك جماهيري منظم تشارك فيه كافة الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، وكافة قطاعات المجتمع الفلسطيني الأخرى، وصولاً إلى تحقيق الوحدة والانطلاق من أجل التصدي لمخططات الاحتلال التي تستهدف النيل من الارادة الوطنية.