الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل يلتقي ممثلي شبكة المؤسسات العاملة بمجال الاعاقة ووفدا من التجار

نشر بتاريخ: 09/11/2009 ( آخر تحديث: 09/11/2009 الساعة: 13:46 )
بيت لحم- معا- التقى محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل بممثلي شبكة المؤسسات العاملة في مجال الاعاقة والتي تضم في عضويتها نحو 15 مؤسسة عاملة في مجال الاعاقة في محافظة بيت لحم.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ حمايل بممثلي الشبكة، مشددا على ضرورة تقديم افضل الخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة، مثمنا الجهد الكبير الذي تبذله المؤسسات العاملة في هذا المجال، مشيرا الى ان السلطة الوطنية تبذل جهودا حثيثة من اجل توفير الافضل لهم.

من جهتهم طالب ممثلو الشبكة المحافظ حمايل العمل معهم لتطبيق قانون ذوي الاعاقة والذي يشمل تسهيلات بيئية تتمثل في ضرورة وجود اشارات المرور الخاصة بالاشخاص ذوي الاعاقة والمواقف للسيارات وتاهيل مداخل المؤسسات الحكومية والعامة للتتلائم واحتياجاتهم، موضحين ان عدم وجود هذه التسهيلات والخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة تحد من قدرتهم على الاندماج والتكيف في المجتمع من خلال حصولهم على فرص عمل تتلائم وقدراتهم وفق ما نص عليه القانون الفلسطيني.

ووضع ممثلو الشبكة المحافظ في صورة التحضيرات لورشة العمل للاعلاميين في بيت لحم بهدف التباحث في سبل ايصال صوت وقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة والتي ستعقد بتاريخ 17-11 – في جمعية الشبان المسيحية ببيت ساحور.

كما قدموا شرحا للمحافظ حمايل عن جهودهم واستعداداتهم لاحياء يوم المعاق العالمي والذي سيقام برعاية المحافظ حمايل بتاريخ 5-12-2009 في ساحة المهد بمدينة بيت لحم حيث اكد المحافظ حمايل لهم دعمه المطلق لاحياء هذا اليوم تاكيدا على حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بانواعها.

على صعيد اخر التقى المحافظ حمايل وفدا من التجار في شارع النجمة بمدينة بيت لحم بحضور الدكتور سمير حزبون رئيس الغرفة التجارية في بيت لحم حيث جرى البحث في خطة العمل التي وضعها التجار والغرفة التجارية للنهوض بهذا الشارع الذي يحمل معاني تاريخية ودينية وسياحية.

ووضع التجار ورئيس الغرفة التجارية المحافظ حمايل في صورة هذه الخطة التي كانت ابرز بنودها ضرورة ان يكون لوزارة السياحة وبلدية بيت لحم خطة لتنشيط الشارع من خلال ادخال حافلات سياحية لدوار العمل لانزال السياح هناك.

كما تنص الخطة على ضرورة الغاء الضرائب والرخص لفترة زمنية حتى يستعيد الشارع نشاطه والحياة فيه مع الزام اصحاب المحلات التجارية المغلقة بفتحها او تاجيرها وعدم مقارنة الشارع باي شارع اخر في بيت لحم وذلك لاهميته الدينية والتاريخية والسياحية.

كما وتنص الخطة على ضرورة القيام بتنفيذ مهرجانات وانشطة تجارية مستمرة وقيام المحلات هناك بالبيع باسعار اقل مع ضرورة ادخال التجار من اصحاب المحلات الكبيرة وعدم اغلاق الشارع تحت اية ظروف.

وشدد الدكتور حزبون ووفد التجار على ضرورة اقامة مركز سياحي مع خريطة لبيت لحم خاصة بالمركز تظهر المناطق السياحية والاثرية والخدماتية في بيت لحم بدعم من وزارة السياحة هذا بالاضافة الى عمل مرافق عامة في الشارع.

من جهته ثمن المحافظ حمايل الخطة، مشيرا الى ضرورة تعاون كافة الجهات في مدينة بيت لحم لانجاحها على اعتبار انها تخدم وتحي منطقة وشارعا يحمل معاني دينية وتاريخية مهمة.

واكد المحافظ انه سيتواصل مع الجهات المعنية بحضور التجار والغرفة التجارية في القريب العاجل من اجل تعميم الخطة والبحث في اليات تطبيقها وتطويرها خدمة للمصلحة العامة.