السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فاطمة ووئام : قاضيتان جديدتان في الملاعب الخضراء

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 16:11 )
بيت لحم - معا - تقرير وجدي الجعفري - في عيونهن الاصرار والامل يحدوهن بمستقبل مشرق للرياضة الفلسطينية، فاطمة سرحان من بيت جالا ووئام ردايدة من العبيدية وايناس عدوي من الدوحة ثلاث فتيات من جامعة القدس "ابو ديس" في السنة الجامعية الثالثة.

ثلاث فتيات رياضيات وصلن الى صالة ابو عمار الشبابية يوم الجمعة، كن في حركة دائمة مع الحكام ومع لجان البطولة النسوية نشاطهن كان ملفتا إقتربت منهن والتقيت مع فاطمة ووئام وكان لنا الحديث التالي:

البطاقة الشخصية
وئام ردايدة : 21 عاما
مكان السكن : العبيدية
جامعة القدس - السنة الثالثة - تربية رياضية

فاطمة ابو سرحان : 21 عاما
مكان السكن : بيت جالا
جامعة القدس : السنة الثالثة - تربية رياضية

قالتا " جئنا الى هنا لاننا انضممنا الى طواقم التحكيم في لعبة كرة القدم.

وأضافت وئام ردايدة " فوجئنا بإعلان في الدائرة الرياضية في جامعة القدس وهذا الاعلان موقع من قبل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يطالب الفتيات الراغبات بإلتحاق بدورة تحكيم ستقام على ستاد فيصل الحسيني بتسجيل اسمائهن من اجل الالتحاق بالدورة، وبإعتبارنا من قسم التربية الرياضية استهوتنا الفكرة بل وأحببناها ومن ثم سجلنا اسماءنا والتحقنا بالدورة".

سألنا فاطمة ابو سرحان ان الدورة استمرت عدة ايام وكيف دبرت امور المبيت، أجابت :" ان اتحاد كرة القدم وفر لنا المبيت في فنادق محترمة والحمد لله وكانت ايضا الخدمات ممتازة فاثرنا البقاء على العودة الى البيت".

وحول طبيعة الدورة والمواد التي درسوها ؟
قالت وئام " اخذنا العديد من القوانين، والمواد وقد تضمنت الدورة كانت من الجانبين النظري والعملي، واجمل ما في الموضوع اننا طبقنا ما اخذناه في الجانب العملي على ملعب فيصل وكنا نأخذ التغذية الراجعة في الميدان.

أما فاطمة فقالت قمنا بتحكيم بعض المباريات في الدورة وهذا الجانب التطبيقي كما قمت بتحكيم بعض المباريات في البطولة التي اقامها نادي بني زيد برام الله والتي شاركت فيها 6 فرق نسوية.

وئام تدخلت لتقول " في بطولة اليوم سنقوم بدور الحكم الميقاتي وهذا يأتي في اطار التدريب وقد وعدنا من قبل اتحاد الكرة بعقد العديد من الدورات الداخلية والخارجية وخاصة في موضوع الكرة الخماسية.

سألنا فاطمة، كيف استُقبلن من قبل بنات الجامعة بعد عودتهن؟
قالت " بعد العودة وجدنا ان هناك رغبة شديدة من الفتيات وخاصة قسم التربية الرياضية للمشاركة في اي دورة تعقد مستقبلا، أما بالنسبة لنا فأنا اعتقد ان هذا بداية حلم واتمنى ان أصل الى مرتبة حكم دولي.

وعن دور الاهل ؟ قالت وئام اهلي شجعوني ووفروا لي كل السبل من اجل الالتحاق بالدورة وهذا ما حصل اليوم فأنت ترى نحن هنا منذ ساعات الصباح ولا تستغرب اذا قلت لك ان امي تفتح التلفاز وتطلب مني متابعة كل مباراة من اجل ان أغني ثقافتي الرياضية وتابعت القول انا أصلا لاعبة كرة قدم خماسية تدربت في صالة ابو عمار كما انني لعبت كرة القدم في الحارة والحي الذي اسكن فيه.

أما فاطمة فقالت انا لاعبة العاب قوى وحصلت على بطولة الجامعات في سباق 200 متر بالاضافة الى كوني لاعبة كرة سلة كما انني لعبت كرة القدم في الحي الشعبي الذي اسكن فيه، وعن دور الاهل قالت " اهلي يوفروا كل الاجواء حتى انجح في موهبتي".

وعن مباراة الاردن وفلسطين النسوية ودورهن في المباراة والاجواء التي سادت ؟ قالت فاطمة " كانت اجواء جيدة وايجابية كنا نحكن مع بقية زميلاتنا الحكمات المتدربات متجمعين وكنا نناقش كل قرار كان يتخذه الحكم بالاضافة الى هذا التجمع النسوي الحاشد الذي نراه اول مرة في بلادنا".

وعن ابرز الصعوبات التي واجهتهن ؟ اتفقت وئام وفاطمة على ان ابرزها كانت عدم تقبل مدربي الفرق للمرأة لقيادة المباريات.