الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مبادرة تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 19:03 )
القدس -معا- أطلقت رسميا ميرسي كور بالتعاون مع اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني واتحاد الشركات البريطانية لتكنولوجيا المعلومات وشركة كونسيومر الكتلرونيكس ( اتيليكت) برنامج لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني.

ونظم حفل الاطلاق اليوم في فندق الجراند بارك في رام الله، وكان الهدف من الاحتفال هو الاعلان عن نتائج دراسة جديدة لمسح السوق الفلسطيني في قطاع تكنولوجيا المعلومات والبحث عن شراكات جديدة لتطوير القطاع الخاص. وبالاضافة لذلك، شهد الاحتفال إطلاق موقع الكتروني جديد يحتوي معلومات عن استخدام الايدي العاملة عبر الدول وتقديم تحليل خارجي حول طبيعة استخدام الايدي العاملة في المنطقة. وبالاضافة لعرض نشاطات مؤسسة الميرسي كور في مجال تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وأتاح الاحتفال الفرصة لتعرف شركات تجارية على بعضها البعض لتشجيع التعاون التجاري، وتأتي هذه الفعالية كجزء من مشروع بدا في شهر يونيو 2006 وسيستمر حتى مارس 2010 ممول من قبل الاتحاد الاوروبي والقنصلية البريطانية العامة في القدس، ونجح في تشجيع فرص للتشبيك واتاحة فرص التعاون التجاري في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات، ما ادى لتوقيع شراكات حقيقية بين الشركات في المنطقة. ونجح المشروع أيضا برفع مستوى الاهتمام بفكرة التعاون التجاري في المنطقة مما ادى لاصدار الدراسة الجديدة لمسح السوق الفلسطيني ما يتيح للشركات اختيار شركائها لتوقيع شراكات معها .

ونجح المشروع أيضا باصدار دراسة اخرى لتحديد احتياجات السوق ومعلومات حول امكانية الاستثمار. وقامت ميرسي كور وبيكتي من خلال برنامج تيم ستارت لتفعيل انشاء المؤسسات التجارية بتدريب اكثر من 75 متدربا من اجل احراز النمو في قطاع شركات تكنولوجيا المعلومات مع التركيز على تحليل الاسواق والمبيعات وجمع التمويل بالاضافة لخطة لتطوير الاسواق.

وتحدث خلال الحفل بريان وودفور رئيس القطاع العام في بريطانيا وايرلندا، والذي يعمل كمستشار لشركة تاتا والسيد توم ويليس سانفورد نائب مديرعام انتيليكت في بريطانيا. ونيك وايت الباحث في مجال تكنولوجيا المعلومات. وتحدث ايضا ممثلون عن بيتا والقنصلية البريطانية والاتحاد الاوروبي وميرسي كور.

وقال القنصل البريطاني العام ريتشرد ميكبيس خلال الاحتفال: " اولا اسمحوا لي بتقديم الشكر، لشركاؤنا في ميرسي كور والاتحاد الاوروبي وبيتا وكل الشركاء الاخرين لدعمهم المتواصل و مساهماتهم الكبيرة.

واضاف :"بريطانيا ملتزمة بدعم الاقتصاد الفلسطيني ونحن نعتبر ان الاقتصاد هو مكون اساسي لتحقيق رؤيتنا في حل الدولتين، دولة فلسطينية ديموقراطية تعيش إلى جانب اسرائيل امنة. وفكرة انشاء دولة فلسطينية باقتصاد مستقر وقطاع خاص مزدهر هو جزء اساسي من هذه العملية. وهذه هي بالضبط طبيعة المشروع الذي دعمناه مع شركائنا الاوروبيين وهو لدعم التنمية الاقتصادية الفلسطينية وتشجيع فرص الاستثمار وفرص الشراكات الاقتصادية مع بريطانيا ودول المنطقة. وقد كشف هذا المشروع عن الامكانيات العظيمة و فرص خفض المصروفات التي من الممكن تحقيقها من خلال العمل مع شركات فلسطينية.

وقال ك"رسالتنا واضحة كما اكد عليها رئيس وزرائي جوردون براون خلال مؤتمر لندن للتجارة والاستثمار في فلسطين في ديسمبر 2008. حين قال ان فلسطين جاهزة للعمل، وفي هذه المرحلة ارغب في التاكيد على اهمية الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض لبناء المؤسسات الفلسطينية واصلاح قطاع الامن والاستثمار في تطوير البنية التحتية الفلسطينية.