السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة-ورشة عمل للعاملين في الخدمات الصحية لتفعيل برامج وأنشطة النقابة

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 19:33 )
غزة- معا- عقدت النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية في مقرها بغزة، ورشة عمل تهدف لتطوير أنشطة وبرامج النقابة، لعدد 25 مشاركا ومشاركة من العاملين في الخدمات الصحية من القطاعين العام والأهلي، بتمويل من اتحاد نقابات عمال النرويج.

وادار الورشة النقابيان سلامه أبو زعيتر رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية، وإلياس الجلدة نائب الرئيس، حيث بدأ أبو زعيتر مرحبا بالمشاركين والمشاركات وشكر اتحاد عمال النرويج على دعمه للحركة النقابية الفلسطينية ومواقفه المشرفة لدعم القضية الفلسطينية، وقدم مداخلة توضيحية عن نشاطات النقابة وبرامج عملها وأهم انجازاتها والعقبات التي تواجه العمل النقابي والحريات النقابية في محافظات غزة.

واعتبر تواصل العاملين والتفافهم حول نقابتهم في ظل هذه الأوضاع الصعبة مؤشر ايجابي يستحق الثناء ، داعيا المشاركين لمناقشة برامج وأنشطة النقابة وتحديد المشاكل والقضايا التي يعاني منها العاملين والهيئات النقابية سواء لجان العاملين في مواقع العمل أو النقابات الفرعية أو النقابة العامة.

واستكمل الياس الجلدة بمداخلة حول أهمية تصنيف المشاكل التي تواجه العمل منها مشاكل تخص العاملين من انتهاكات يتعرضون لها في العمل ، ومشاكل تواجه عمل اللجان النقابية في مواقع العمل والنشطاء النقابيين ، ومشاكل تحول دون مقدرة النقابة العامة علي تحقيق أهدافها.

وأكد على الدور الحقيقي للعمل النقابي في حماية مصالح العاملين والارتقاء بهم نحو واقع أفضل علي الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وهنا قدم المشاركون العديد من المشاكل سواء بالانتهاكات التي يتعرضون لها في أماكن العمل أوإقصاء وظيفي أو غياب القوانين التي تحمي مصالحهم في هذه الظروف الصعبة ومنها ارتفاع نسبة البطالة والفقر ، وضعف الاتصال بين الهيئات النقابية في ظل ضعف مصادر التمويل ونقص البرامج والأنشطة النقابية ومحاصرتها ، وضعف مشاركة المرأة العاملة .

ومن خلال تقسيم المشاركين والمشاركات لمجموعات عمل صغيرة ناقشوا المشاكل والهموم التي تواجه العمل، وتقدموا باقتراحات لتفعيل وتطوير البرامج ، حيث أوصوا بضرورة تطوير آليات الاتصال في النقابة والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني والنقابات المهنية،والعمل علي زيادة نسبة العضوية للعاملين واللجان النقابية ، وتفعيل مشاركة المرأة العاملة من خلال برامج تستهدفها وتساهم في تطوير وعيها النقابي.

كما دعوا لضرورة تطوير المكتب القانوني والاستشاري في النقابة للدفاع عن مصالحهم ، وفي نهاية الورشة أكد المشاركون على ضرورة الاستمرار في عقد ورش عمل ودورات تثقيفية لزيادة وعيهم النقابي، كما تقدموا بالشكر لاتحاد عمال النرويج واتحاد نقابات عمال فلسطين وقيادة النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية علي هذه الورشة .