الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تصدر العدد الـ12 من مجلة سوق المال الفلسطيني

نشر بتاريخ: 11/11/2009 ( آخر تحديث: 11/11/2009 الساعة: 13:05 )
نابلس - معا - أصدرت سوق فلسطين للأوراق المالية مؤخراً العدد الـ12 من مجلة "سوق المال الفلسطيني"، متضمناً تقارير وملفات إعلامية متنوعة تعالج موضوعات اقتصادية ومالية مختلفة محلياً وإقليمياً.

ففي موضوعها الرئيس تناولت المجلة ضمن ملفها الرئيس موضوع معايير التدقيق المحاسبية في ضوء الأزمة المالية العالمية، مستعرضةً مواقف وآراء حول دور المدقق الخارجي بعد الأزمة.

وفي كلمة المجلة الافتتاحية، أشار أحمد عويضه، الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية إلى انعقاد الملتقى السنوي الثالث لسوق رأس المال الفلسطيني، مبيناً أن تباين أداء مؤشرات الأسواق المالية عالمياً يتطلب من كافة الجهات الرقابية والإشرافية ومسؤولي الأسواق المالية والمختصين، البحث عن حلول وإيجاد سياسات وإجراءات تساهم في الحد من التأثيرات السلبية التي تعترض أداء الأسواق الناشئة.

إلى ذلك، نوه عويضه بنتائج الشركات المدرجة عن الربع الثالث التي تظهر تطور أداء الشركات رغم تداعيات الأزمة المالية، معتبراً أن السوق المالية الفلسطينية ما زالت تسجل أداء ايجابياً رغم كل ما يحيط بها.

وضمن لقاء خاص مع المجلة ضمن زاوية "ضيف العدد"، استضافت المجلة الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، د. فؤاد شاكر، وحاورته في واقع المصارف العربية، وخطط اتحاد المصارف العربية لتعزيز أداء المصارف في المنطقة، وكذلك دور المصارف في تنمية الاستثمارات المشتركة وزيادة قاعدتها المالية والاستثمارية، إضافة لقضايا اقتصادية ومصرفية أخرى.

وضمن تقاريرها المحلية، تابعت المجلة التطورات المرافقة لانعقاد الملتقى السنوي الثالث لسوق رأس المال الفلسطيني وزيارة وفد رجال الأعمال من جمهورية تشيلي. إلى ذلك، تناولت المجلة التعديلات التي أجريت على قانون ضريبة الدخل الفلسطيني، واستعرض بعض المواقف والآراء. وضمن زاويتها المخصصة لقطاع غزة، تناولت المجلة أزمة السيولة النقدية التي يعاني منها قطاع غزة وآثارها في حال استمرارها.

وشمل العدد الثاني عشر تقريراً خاصاً من الصين، رصدت خلاله المجلة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية هناك، وخطط مواجهة الأزمة خاصة في ظل الانفتاح الاقتصادي الذي تشهده الصين. وتضمنت المجلة كذلك، ملفاً إحصائياً تضمن تقريراً حول أداء سوق فلسطين للأوراق المالية عن الشهور التسعة الأولى من العام 2009، وكذلك تقرير آخر حول أداء أسواق المال العربية عن شهر أيلول2009.

إلى ذلك استضافت المجلة سيدة الأعمال الفلسطينية نجاح عسيلي، المديرة التنفيذية لشركة عسيلي للتجارة والمقاولات من مدينة الخليل. كذلك وضمن زاوية البورصة والناس تم استعراض الخدمات المالية التي تقدمها شركات الأوراق المالية في فلسطين. وإضافة لذلك شمل العدد الأخير من المجلة عدداً من التقارير والأبواب الثابتة.