السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طولكرم تختتم "أيام حقل" ضمن برنامج التدريب المتكامل

نشر بتاريخ: 11/11/2009 ( آخر تحديث: 11/11/2009 الساعة: 16:00 )
طولكرم- معا- اختتمت مديرية زراعة طولكرم اليوم الاربعاء، فعاليات "أيام حقل" للمزارعين والتي استمرت ثلاثة ايام، ضمن برنامج التدريب المتكامل ما بين الحقل والمكتب.

وشارك المهندس علي غياضة وكيل مساعد للشؤون المالية والإدارية في وزارة الزراعة، والمهندس أحمد عيد مدير زراعة طولكرم، وعدد من مهندسي الوزارة، ومرشدي قسمي الإنتاج النباتي والحيواني في المديرية، ومدير دائرة البيطرة.

وأشاد عيد بهذه الفعاليات التي من شأنها زيادة التواصل بين المزارع والوزارة، والتعاون لإنجاح القطاع الزراعي والنهوض به.

وأوضح غياضة أن هذا البرنامج نفذ في 10 محافظات، واشتمل على تدريبات عملية بين الحقل والمكتب، مشيراً إلى أهمية مثل هذا التدريب بسبب الانقطاع الذي يسببه العمل المكتبي.

وشمل النشاط في يومه الأول زيارة مزارع نموذجية لأصناف تقليدية كمزرعة الأفوكادو في باقة الشرقية، ومزرعة زيتون صنف k18 في منطقة رأس رمانة في الشعراوية، وبئر ارتوازي في أراضي علار، ومشتل الحراج التابع لمديرية الزراعة والتعرف على الأصناف والمشاكل والمعوقات التي تواجه الأصناف الحرجية.

وفي اليوم الثاني، تفقد المشاركون مشتل جمعية ذنابة للتعرف على تجربة تطعيم الخيار، ومزرعة خاصة لزراعة الأشتال المطعمة فيها لمشاهدة مدى نجاح هذه التجربة، تلا ذلك زيارة مزرعة فراولة نموذجية مزروعة على نظام الجلوبال جاب، التي تأتي ضمن نشاطات وزارة الزراعة بالتعاون مع جمعية المهندسين الزراعيين العرب والإغاثة الزراعية.

وتناول اليوم الثالث لـ"أيام الحقل" الاطلاع على قطاع الثروة الحيوانية، بمشاركة عدد من المهندسين الزراعيين والمزارعين، وزاروا مزرعة للدواجن وأخرى للأغنام في منطقة بلعا، والتعرف على أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه هذين القطاعين، وقام المرشدون بتوضيح كامل لكافة الأمراض، وطرق الوقاية والعلاج والتغذية الصحيحة.