الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فشل منتظر لتلفزيون فلسطين ومعاً في مهرجان الإعلام بالقاهرة

نشر بتاريخ: 11/11/2009 ( آخر تحديث: 12/11/2009 الساعة: 09:13 )
فشل منتظر لتلفزيون فلسطين ومعاً في مهرجان الإعلام بالقاهرة
القاهرة – 6 أكتوبر – وفد معاً – تنطلق اليوم الآربعاء فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان القاهرة للاعلام العربي تحت رعاية أنس الققي وزير الإعلام ورئيس اللجنة العليا للمهرجان.

ومن وجهة نظر الصحافة المصرية فإن أهمية هذا المهرجان (كونه الحدث الإعلامي العربي الوحيد الذي يجمع الدول العربية من القاهرة نفسها التي صرخت بصوت العرب قبل أكثر من 50 عاماً).

المهندس أسامة الشيخ رئيس مجلس أمناء إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري قال: ان المهرجان تميّز بأنه أصبح علامة للجودة والدليل المنافسات الكثيرة وكثرة مشاركة المبدعين.

ويقول المسؤولون هنا أن المهرجان يعقد هذا العام تحت شعار (الإعلام مسؤولية) فيما كان شعار المهرجان العام الماضي (الإعلام حرية).

درة تاج الجوائز في هذا المهرجان هي جائزة نجيب محفوظ والمتوقع أن تحصل عليها الدراما المصرية، حيث أن عدد جوائز هذا المهرجان 75 جائزة ويتم عمل لجان التحكيم من خلال 23 لجنة بالإضافة الى لجنة نجيب محفوظ والتي تنقسم الى 8 لجان إذاعية و 13 لجنة للأعمال التلفزيونية.

ورغم أن هدف المهرجان هو صقل الإبداع وتنشيط الإحتراف والتنافس إلا أن المشاركات الفلسطينية ظلّت هذا العام حبيسة فشل إداري كبير من جانب إدارات ومدراء الانتاج الفلسطيني.

فقد اتضح لنا أن ادارة المهرجان رفضت مشاركة 7 أعمال فلسطينية بعد الفشل الكبير من جانب إدارات وسائل الإعلام الفلسطينية في الإلتزام بمواصفات وشروط المسابقة.

أحد أعضاء اللجان المشرفة قال لوكالة معاً : شروط المشاركة واضحة وتقضي أن يكون العمل بين 30-45 دقيقة إلا أن المشاركات الفلسطينية وبينها شبكة معاً وتلفزيون فلسطين أرسلت مواد طويلة مدتها ساعة وأكثر فجرى إستبعادها من المشاركة مثل برنامج الأسئلة الصعبة للزميل ناصر اللحام وطلات مقدسية – وكتاكيت – وصباح الخير فلسطين وبرنامج مسابقات وغيرها، وهي اشارة الى عدم احترافية المسؤولين الإداريين في هذه المؤسسات وعدم متابعتهم الجيدة أو إطلاعهم على شروط المسابقة.

ورغم ذلك يتوقع فوز أحد الأعمال المنتجة في غزة الى جانب مسابقة سورية ومصرية.

علماً أن مصر خصصت لهذا المهرجان ميزانية أكثر من 8 مليون جنيه مصري منها 2ونصف مليون جوائز، موزعة على 41 جائزة اذاعية و 84 تلفزيونية.

ومن المكرمين هذا العام الفنان سمير صبري والمنتصر بالله ومحمود سلطان ونجوى أبو النجا وعواطف البدري وصفاء أبو السعود وصلاح حمزة وناديا صالح ولمين الأخوي من لبنان والمخرج عبد الله المحيسن من السعودية والخبير الإعلامي صلاح الدين الفاضل من السودان والاعلامي حسن كمال من البحرين وصالح القلاب من الأردن ورؤوف بعيش من تونس والاعلامي الكويتي حافظ عبد الرازق ومحمد مظهر الحكيم من سوريا والراحل الكاتب الطيب صالح من السودان والشاعر محمود درويش من فلسطين.

يشار الى أن ادارة المهرجان أظهرت حسن الضيافة والأصالة المصرية في إستقبال الضيوف العرب، وكذلك لوحظ الإحترام الكبير للوفد الفلسطيني سواء من خلال اشراكه في لجان التحكيم أو المحاضرات.

ومن بين الوفد الفلسطيني وكيل وزارة الاعلام السيد المتوكل طه ورئيس تحرير معاً ناصر اللحام والمدير الاداري لشبكة معاً محمد فرج والمدير العام لشبكة معاً التلفزيونية رائد عثمان، واسماعيل حمامرة وسعد العاروري و د.عصمت عبد الخالق وكثيرون.