الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- ورشة عمل حول دور النقابات والمجتمع في تعزيز المصالحة

نشر بتاريخ: 11/11/2009 ( آخر تحديث: 11/11/2009 الساعة: 17:46 )
نابلس- معا- عقد في المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات في نابلس ورشة عمل تحت عنوان دور النقابات المهنية والمجتمع المدني في تعزيز المصالحة الفلسطينية.

وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور من مدير المركز الأستاذ احمد أبو عايش، مبينا الدور الذي يقوم به المركز للوصول إلى حالة السلم الأهلي والمجتمعي في فلسطين، واصفا الدور الذي يمكن أن تقوم به النقابات المهنية ومؤسسات المجتمع المدني بأنه مفصلي ومهم للغاية في الوصول إلى المصالحة المجتمعية الفلسطينية.

وتحدث في اللقاء الدكتور وفا الخياط رئيس مجمع النقابات المهنية في نابلس عن الدور الذي قامت به النقابات لحث طرفي الانقسام على ضرورة إنهاءه وتحقيق المصالحة، متطرقا كذلك للصعوبات التي تعترض النشاطات التي يقوم بها مجمع النقابات لان الانقسام اثر بشكل كبير على النقابات المختلفة في جميع محافظات الوطن.

أما الأستاذ سامي دغلس فتحدث عن دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق المصالحة مبرزا لمدى تأثر كثير من المؤسسات في فلسطين بالانقسام مما انعكس سلبا على النشاطات التي ينبغي أن تقوم به تلك المؤسسات للخروج من هذا المأزق الذي يعيشه الشعب الفلسطيني
أما الصحفي آمين أبو وردة فتحدث عن دور الإعلام في تحقيق المصالحة، مطالبا الصحفيين ووسائل الإعلام بالابتعاد عن القضايا التي توتر الساحة الفلسطينية والاهتمام بما يحقق المصالحة وذلك عبر تبني ميثاق شرف للصحفيين بالابتعاد عن نشر أي خبر يؤدي إلى تعميق الانقسام وتبني القضايا الموصلة إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية.

أما الأستاذ امجد الأسمر من منتدى شارك الشبابي فتحدث عن أهمية الشباب كونهم القاعدة التي تقوم عليها المجتمعات وضرورة الاهتمام بهم وإعدادهم جيدا ليكون الشباب عنصر بناء للمجتمع الفلسطيني لا معاول هدم لهذا المجتمع.

وفي نهاية الورشة أوصى المشاركون باللقاء بتشكيل لجان عن مؤسسات المجتمع المدني والنقابات المهنية لمتابعة مختلف القضايا التي توصل إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية، مطالبين المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بمواصلة الفعاليات والنشاطات التي يقوم بها للوصول إلى المصالحة الفلسطينية.