الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان المظالم ينظم لقاء في مقر شرطة الوسطى المقالة

نشر بتاريخ: 12/11/2009 ( آخر تحديث: 12/11/2009 الساعة: 11:19 )
غزة- معا- نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" في مقر نظارة شرطة المعسكرات الوسطى التابعة للشرطة المقالة في النصيرات اليوم الخميس، لقاء جمع النزلاء في النظارة ومحافظ شرطة الوسطى المقالة وعدد من المسؤولين في جهاز الشرطة العاملين في المقر.

وجاء اللقاء لمناقشة أوضاع النزلاء في النظارة، وإبراز المعايير الدولية والتشريعات الفلسطينية الخاصة بمعاملة النزلاء،وفي إطار عمل الهيئة وفق اختصاصها القانوني لمتابعة أوضاع النظارات والسجون ومراكز التوقيف ومراقبة مدى احترام القواعد القانونية التي تحمي حقوق النزلاء.

ورحب الباحث المجتمعي حسن حلاسة بالحضور، مبيناً أهمية هذا اللقاء كونه يجمع لأول مرة نزلاء مع مسؤولين في مقر النظارة ذاتها.

ورحب محافظ شرطة الوسطى محمد أبو زايد باللقاء، موضحاً انه يتم متابعة أداء أفراد الشرطة وتطبيق آليات لمحاسبة المتجاوزين للقانون.

وأشار المحامي احمد الغول إلى حقوق النزلاء وفقاً للمعايير الدولية والوطنية ووفقاً لقانون السجون لعام 98، ومنها الحق في الرعاية الصحية والحق في إبلاغ النزلاء بالأوراق القضائية والزيارات والتدريب والتشغيل.

وأشار فؤاد أبو ابطيحان مدير شرطة الوسطى إلى الظروف الصعبة التي تواجه الشرطة وخصوصا بعد تدمير الاحتلال خلال عدوانه على قطاع غزة، لجميع السجون ومراكز التوقيف والنظارات، وما خلفه ذلك من ضعف الإمكانات المتوافرة للقيام بالمهام المطلوبة.

واستعرضت المحامية صبحية جمعة قانون مراكز الإصلاح والتأهيل لعام 1998، مبينة دور الهيئة في متابعة أوضاع مراكز الإصلاح والتأهيل.

وشددت جمعة على أهمية احترام القوانين الواجب على المسؤولين القيام بها ومنها الحجز لمدة 24 ساعة ثم يحال النزيل إلى السجن، داعية إلى إيجاد آلية للاتصال بين النزلاء مع المسؤولين من اجل تقديم الشكاوى.

واستعرض النزلاء في النظارة ظروفهم المعيشية، مطالبين العمل على تحسينها وإتباع الإجراءات القانونية السليمة في آلية احتجازهم كالعرض على النيابة والجهات القضائية المختصة، وذكر بعض المحتجزين تعرضهم للشبح والضرب لا سيما أثناء احتجازهم لدى إدارة المباحث العامة ومكافحة المخدرات التابع للشرطة المقالة في مخيم المغازي.