الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء بين جبهة العمل النقابي والاتحاد العام للعمال برام الله

نشر بتاريخ: 12/11/2009 ( آخر تحديث: 12/11/2009 الساعة: 11:48 )
رام الله- معا- التقى وفدا من جبهة العمل النقابي بالأمين العام لاتحاد عمال فلسطين في مقر الاتحاد في رام الله.

واستعرض اللقاء واقع الحركة النقابية الفلسطينية وما تعانيه من انقسام في صفوفها والبحث عن صيغ واليات تمكن من توحيدها في إطار يحافظ على التعددية النقابية ويساهم في تطوير العمل النقابي الفلسطيني على أسس وطنية وديمقراطية تستند إلى الشفافية والمسائلة والشراكة الحقيقية للنهوض بواقع الاتحادات والنقابات العمالية بما يخدم الدفاع عن قضايا وهموم العمال أينما عملوا ويعيد للحركة النقابية دورها الريادي في العمل الوطني الفلسطيني.

وقد أثنى الأمين العام لاتحاد عمال فلسطين على دور الجبهة التاريخي المتميز في تأسيس اتحاد عمال فلسطين، مستذكرا دور كل من أبو ماهر اليماني وصلاح صلاح وغيرهم من القادة النقابيين بما قدموا من تضحيات في معركة الدفاع عن الحقوق الوطنية والنقابية لأبناء الشعب الفلسطيني، مؤكدا على ضرورة استمرار العلاقة الطيبة بين الجبهة واتحاد عمال فلسطين بما يخدم الحركة العمالية والنقابية الفلسطينية ويساهم في الخروج من أزمتها الراهنة.

وبدوره أكد وفد جبهة العمل النقابي على موقف الجبهة الداعي إلى الوحدة ونبذ كل أشكال الانقسام والتمسك بالعمل المتواصل لحل كل قضايا الخلاف وبناء حركة نقابية موحدة على قواعد وأسس وطنية وديمقراطية ومهنية تمكن الحركة النقابية من النهوض بأوضاعها لمجابهة كل أشكال الاضطهاد التي يتعرض لها عمالنا الفلسطينيين.

كما أكد الطرفان على الموقف الوطني الذي مثلته الحركة العمالية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال والعنصرية ومناهضة كل أشكال التطبيع مع الاحتلال ومؤسساته المختلفة وخاصة رفضهم للعلاقات المشتركة بين اتحاد نقابات عمال فلسطين والهستدروت التي يستخدمها الهستدروت لتبرير ممارسات الاحتلال العنصرية.

وفي نفس السياق تم التأكيد على ضرورة تعزيز وتطوير دور الحركة العمالية الفلسطينية بكافة مكوناتها في النضال من اجل مقاطعة دولة الاحتلال محليا وعربيا وعالميا وذلك بالعمل المتواصل والدؤوب في كافة المحافل النقابية العربية والدولية من اجل توسيع حملات المقاطعة الآخذة بالاتساع نصرة لأبناء شعبنا وحقهم في الحرية والاستقلال.

كما تناول الاجتماع قضايا الخلاف التي منعت جبهة العمل النقابي من المشاركة في مؤتمر اتحاد عمال فلسطين المنعقد في عمان عام 2007 واتفق على تواصل اللقاءات بصيغ مختلفة لحصر مواضيع الخلاف والبحث عن حلول لها والعمل المشترك للتوصل إلى صيغ مناسبة لتوحيد الحركة النقابية الفلسطينية.

وقد شارك في اللقاء عن اتحاد عمال فلسطين كل من الأمين العام حيدر إبراهيم ومحمد العرقاوي وعن جبهة العمل النقابي محمد جوابره ومحمد طه وإيمان أبو صلاح.