الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة "سلام يا صغار" تطلق برنامج دورات لاكبر مشروع لتطوير رياض الاطفال

نشر بتاريخ: 14/11/2009 ( آخر تحديث: 14/11/2009 الساعة: 13:18 )
الخليل - معا - بدأت حملة "سلام يا صغار" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بعقد دورات التدريب للكادر الاداري والتربوي لرياض الاطفال، ضمن جهودها المتواصلة لدعم أطفال فلسطين ضمن مشروع تطوير رياض الاطفال والذي يستهدف 200 روضة أطفال في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزه والتي تم اختيارها بناء على تقيم الاحتياج واستمارة التقييم وحاجة مباني هذه الرياض للترميم وذلك لتأهيلها لاستقبال وتقديم الخدمات التي تليق بالاطفال واحتياجات مرحلة الطفولة المبكرة.

وسيشمل التدريب 200 مربية اطفال و 100 مديره في رياض الاطفال المختارة ضمن المشروع، بواقع 40 ساعة تدريبية للمربيات و24 ساعة تدريبية للاداره، وستعقد الدورات في 7 مواقع تشمل محافظات: نابلس، جنين، رام الله، الخليل، بيت لحم، قلقيلية وطولكرم وشمال وجنوب قطاع غزه.

كما ستشمل مواضيع التدريب للمربيات على مواضيع تشخيص المشاكل التطورية والسلوكية لدى الأطفال، الصدمات النفسية والتدخل بأوقات الطوارئ والازمات، وتنمية الابداع لدى الاطفال (التفكير الابداعي)، السلامة والامن بالروضة والتغدية السليمة، والاسعاف الاولي.

وستتمحور مواضيع تدريب الكادر الاداري على العمل مع الاهالي، والادارة في رياض الاطفال من خلال التعرض للجوانب الفنية والادارية لكل منهما في الروضة.

وقال طارق قطب ممثل حملة سلام يا صغار "إن سبب اهتمام الحملة برياض الأطفال يعود الى نتائج الدراسة التي أعدتها الحملة قبل المشروع والتي أشارت إلى وجود عدد كبير من رياض الأطفال، في الأراضي الفلسطينية لا يتوفر فيها بيئة صحية للأطفال".

واضاف ان حمله سلام ياصغار اذ تنفذ هذا المشروع والذي يعتبر اكبر مشروع ترميم وتاهيل لرياض الاطفال في فلسطين، تكون بذلك استهدفت على المدى المتوسط اكثر من 35000 طفل.

وقال "أثبتت الدراسة أن نسبة الحضور في رياض الأطفال بشكل عام يبلغ نحو 38% ويتركز في المدن، ما يحرم نحو 62% من الأطفال من الالتحاق برياض الأطفال وبالتالي يؤدي إلى تأخر حصولهم على القاعدة التعليمية الأساسية مقارنة بأقرانهم ممن التحقوا برياض الأطفال".

وأشار الى "أن تحقيق أهداف المشروع سيشجع الأهل وأطفالهم بالالتحاق بمكان مميز مما سيؤدي لزيادة معدل التسجيل في رياض الأطفال ويطور بيئة جديد لمزايا تعليم أطفال الروضة".

واوضح ان الحمله ستستمر بتوجيهات من الشيخة جواهر القاسمي بستهداف اطفال فلسطين عبر مشاريع مختلفة في قطاع الصحة والتعليم والترفيه.

ويهدف المشروع الممول من مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين/ حملة سلام يا صغار الى تطوير مائة روضة اطفال مثالية بمواصفات عالية، تتمتع ببيئة صحية ونظيفة وآمنة، وتدريب 200 من الكادر التعليمي و 100 إداري متخصص للعمل في رياض الاطفال، إضافة إلى مساعدة رياض الأطفال غير المرخصة على إتمام إجراءات وشروط الترخيص لدى الجهات المعنية.

كما سيتم توزيع العاب تربوية على 200 من رياض الاطفال، وتوزيع 17500 هدية للاطفال تشمل حقيبة مدرسية وبعض الادوات الدراسية، وتبلغ موازنة المشروع الممول من حملة سلام يا صغار نحو 1,459,330 دولار امريكي، وتشترط الحملة على رياض الأطفال التي تم اختيارها في المشروع بأن تساهم بـ 20 إلى 30 % من قيمة المنحة المقدمة لها، بهدف رفع روح المسؤولية والتعاون والعمل المشترك.

واكدت ادارة الحمله بان هذا المشروع الممول من قبل مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين/ حملة سلام يا صغار، ياتي لإظهار مدى اهتمام الشيخة جواهر القاسمي وسكان امارة الشارقة والشعب الاماراتي بخدمة الشعب الفلسطيني وأطفاله.