الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير :احكام وشيكات مفتوحة وتأجيل جلسات في محكمتي "عوفر وسالم"

نشر بتاريخ: 14/11/2009 ( آخر تحديث: 14/11/2009 الساعة: 17:22 )
سلفيت- معا- كشف نادي الاسير الفلسطيني اليوم السبت، نقلا عن الاسير ماهر محمد شاهر غيث من الخليل انه تعرض للضرب المبرح على يد قوات الاحتلال عند اعتقاله حيث انهال عليه ستة جنود بالضرب المبرح امام عائلته دون اي سبب يذكر.

واضاف الاسير غيث أنه عند نقله من البيت الى المعتقل وعلى انغام موسيقى صاخبة في داخل الجيب العسكري تم ضربة بشكل فظيع جدا حتى ان الجنود اخذوا بالتناوب على القفز على بطنه، ورغم شكوه من ان قدمه اليسرى بها عملية كان قد اجرها منذ مدة قصيرة الا انهن استمروا بضربه والقفز على قدمه، وعند وصوله الى معسكر عتصيون تم رميه من الجيب وهو معصوب ادى الى فقدانه للوعي، وقماموا برشه بالماء وجره على الارض حسب ما قال.

واشار الاسير غيث إلى أن جنود قاموا بشد العصبة على عينيه مما ادى الى التهاب عينه اليمنى، وبعد ساعات من التعذيب الطويل احضروا له طبيب قام باعطائه الاكامول، وعند عرضه على المخابرات في سجن عوفر اخبر المحقق بالتعذيب الذي تعرضه له، فاخبره المحقق ساخرا بان هذا التعذيب سيستمر ما دام يرفض التعاون والعمل مع المخابرات الاسرائيلية، مناشدا كافة المؤسسات الحقوقية العمل على كشف هذه الانتهاكات وفضحها ووضع حد لتماديهم وتعذيبهم له.

وذكر نادي الاسير الفلسطيني، ان محكمتي سالم وعوفر العسكريتين قامتا باصدار مجموعه من الاحكام واعطاء شيكات مفتوحة وتأجيل قضايا اسرى، وذلك خلال الاسبوع السابق.

وافاد محامي النادي أن محكمة عوفر العسكرية اعطت شيكا مفتوحا تمديد حتى انتهاء الاجراءات القضائية للاسرى: حيان طقاطقه من ام سلمونة، ولقمان حمايل من كفر مالك، ونمر مشاهره من الشيخ سعد، ورامي عبد الباسط سلمان من سلواد، واحمد فضل الهندي من الجديرة، وجلستهم في يوم 23/112009، وكذلك الاسير وائل حماد من سلواد ولكن جلسته في يوم 3/12/2009، وايضا الاسرى: محمد عبد الرحيم حماد من سلواد، ومجد مفيد ابو نصره من رام الله، ومحمد عمر صبح من الخليل ولهم جلسه بتاريخ 9/12.

وبين النادي ان محكمة عوفر قامت بتأجيل جلسة الاسرى: عبد الحفيظ واصل عزام من سلواد، ويوسف يعقول عوده من قلنديا، وبسام عبد اللطيف من بيت لحم ليوم 15/11، وليوم 19/11 جلسة الاسرى: علاء الدين علقم وشادي حرفوش وامير زيد من رام الله، وعمر برناط من رام الله ليوم 29/12، والاسرى: زياد ومجدي عويدات من اريحا، وقدر حجازي من ابو ديس، وحمزة ياسين من بلعين اجلت جلستهم ليوم 7/12/2009.

واصدرت محكمة سالم العسكرية حكما بالسجن الفعلي لمدة 8 سنوات ونصف على الاسير محمد جمعه تركمان من جنين، و48 شهرا والفي شيقل على الاسير عيد بواقنه من طولكرم، وحكما بالسجن لمدة 14 شهرا و10 آلاف شيقل على الاسير كمال شرايعه من مخيم بلاطة، ونهاد عدوان من عزون حكم 3 شهور والف شيقل غرامة مالية.

فيما تم حكم الاسير ثائر الحكيم من دير استيا في سلفيت لمدة 34 شهرا مع تغريمة الفي شيقل، والاسيرين هاني عمر القط من مادما في نابلس، وصباح زبيدات من الجفتلك تم حكم كل واحد منهما 6 اشهر وغرامة الف شيقل، و 19 شهرا والفي شيقل على الاسير بلال خريوش من طولكرم، ومصطفى عز الدين من عرابة حكم 5 اشهر مع غرامة الف شيقل، ورماح قطيشات من طمون حكم شهرين اثنين والف شيقل غرامة، واكتفت المحكمة بايام اعتقال الاسير وائل صبح من مخيم الفارعه مع تغريمه 3 آلاف شيقل.

واجلت ذات المحكمة جلسة الاسرى: مؤمن القيسي من مخيم عسكر، وحسن الاشقر من مخيم بلاطة، وسامح عبيه من سلفيت ليوم 20/12، وليوم 18/11 جلسة الاسيرين رامي الديك من سلفيت، واحمد توفيق عبد الرحمن من نابلس، والاسيرين عماد فاروق ومامون معروف طقز من طولكرم جلستهما بيوم 16/12، والاسير سامر ابو هنيه من عزون ليوم 16/11/2009.

واضاف النادي أنه حصل على شيك مفتوح -تمديد حتى انتهاء الاجراءات القضائية- كل من الاسرى: ايوب حمزه دار حسين من عزون وله جلسة في يوم 6/12، وفراس جبعي من نابلس كذلك وجلسته بيوم 20/12، ووسام مرتضى من جنين وجلسته بتاريخ 24/11، وكذلك الاسرى: امين الدسوقي من نابلس، واحمد عمران من قلقيلية، ومعاذ عبد الرحمن ومحمد عبد الكريم من عزون، وعمار نضال زيد من طوباس وجلستهم بيوم 23/11/2009، ومددت فترة اعتقال الاسرى: كمال عبد اللطيف من عزون، وعماره فشافشة ووسيم حمامرة من جبع ليوم غد 15/11 لتحقيق معهم.

وبين النادي أن مركز بيتاح تكفا تم تمديد فترة اعتقال مجموعة من الاسرى لاستكمال التحقيق معهم، وجرى تمديد الاسيرين: منتصر ابو الريش، وسامح رماحة وذلك ليوم 22/11، وليوم 23/11 الاسير مجد محمد خلف عياد من سلواد، وذلك لاستكمال التحقيق معهم ورفع ملفاتهم للنيابة العسكرية، لتوجيه لوائح اتهام بحقهم، والاسير جمال عدلي محمد حسن من نابلس ليوم 18/11 للتحقيق معه فقط.