الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هني ثلجية : تقسيم الاندية النسوية الى مجموعتين خدمها ماديا وظلمها فنيا

نشر بتاريخ: 16/11/2009 ( آخر تحديث: 18/12/2009 الساعة: 16:50 )
بيت لحم – معا – وجدي الجعفري - في كل مرة يطلق فيها الحكم صافرته معلنا عن بداية مباراة مع فريقها "ديار " تتغورق عيونها بالدموع، فهي في هذه الايام لا حول لها ولا قوة ويقتصر دورها على التوجيه والتنسيق لقيادة فريقها " صاحب اللقب في الدوري السابق "، انها اللاعبة والإدارية هني ثلجية كابتن المنتخب الوطني الفلسطيني التي التقينا بها على هامش مباريات الدوري النسوي ودار بيننا هذا الحوار :

اذا سألتموني عن أخبار الإصابة فانا سأسافر الى الاردن من اجل اجراء عملية ناظور بعد عطلة عيد الاضحى ، واتمنى ان اعود الى اللعب بعد مرحلة العلاج، فقد عانيت من الاصابة كثيرا، والتي مر عليها الان اكثر من اربعين يوما، فقد اصبت اثناء حضوري دورة تدريبية في الاردن الشقيق .

سألنا هني عن الفرق بين افتتاح الدوري النسوي في هذا الموسم والموسم الماضي فقالت :
افتتاح هذا الموسم شهد زيادة في عدد الفرق النسوية وبالتالي تم تقسيم هذه الفرق الى مجموعتين ولكن ملاحظاتي عن هذا التقسيم انه تقسيم جغرافي خدم الأندية من الناحية المادية وظلمهم من الناحية الفنية .

فمثلا المجموعة" أ " ضمت أربعة فرق عريقة في كرة القدم النسوية مثل أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور ، أرثوذكسي بيت جالا ، شابات العاصمة ، وفريق ديار ، فيما المجموعة "ب " ضمت فقط فريق السرية وبلدنا وهذا يجعل المشاهد يأخذ انطباعا ان الكرة النسوية غير مشوقة لأنه لا يرى المنافسة بمعناها الحقيقي ، فهناك فرق في المستوى بين المجموعتين .

وردا على سؤالنا حول المستوى الفني الذي ظهرت عليه الفرق ؟ قالت : المستوى تطور بالنسبة للعديد من الفرق اكبر مثال على ذلك المستوى الذي ظهرت فيه بيت ساحور وشابات العاصمة ، حيث لاحظت تطورا كبيرا في مستواهم وهذا يدل على ان إدارات الاندية أصبحت تهتم بالكرة النسوية .

اما على صعيد اللاعبات لاحظت بروز وظهور عدد من اللاعبات صغيرات السن مثل كارولين صهجيان ، ميشلين الحذوة من فريق شابات العاصمة ، وتمارا معلم واسراء زبون من بيت جالا ، ورنزا ابو سعدى وديالا ابو سعدى وندين عودة من بيت ساحور ، وهذا يجعلني فخورة ان كرة القدم النسوية تسير بخط متصاعد والكرة في امان .

وحول اداء الحكام بعد جولتين من البطولة ؟
قالت ثلجية اعتدنا على هذا الأداء التحكيمي ونحن نشكر حكامنا على ما يقدموه ولكن ارى انه يجب في بعض الاحيان ان يتعامل الحكام بطريقة ما خاصة مع الفرق الجديدة .

وحول رسالة كابتن المنتخب الوطني الفلسطيني " هني ثلجية " الى مدربي الفرق النسوية قالت رسالتي اليهم ان يحترموا وجود الفتاة في الملعب فهي تتحدى الظروف المحيطة بها ومن هنا يجب ان يتعاملوا معها بشكل سلس ويحترموا مشاعرها لان الفتاة مختلفة المشاعر والتكوين عن الرجل ، وهذا طبعا لا يأتي الا من خلال الخبرة وانا اضرب مثالا على ذلك الطريقة المحترمة التي يتعامل بها الاستاذ رائد الهريمي مدرب فريق ديار مع اللاعبات ، حيث أكن له كل الاحترام .