الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اصدقاء السكري تنظم سلسلة من الفعاليات الطبية

نشر بتاريخ: 15/11/2009 ( آخر تحديث: 15/11/2009 الساعة: 01:01 )
بيت لحم -معا- ضمن فعاليات اليوم العالمي لمرض السكري عقدت جمعية اصدقاء مرضى السكري لقاء توعويا ترفيها للاطفال المنتسبين في الجمعية، وذلك في قاعة مركز الفنيق في محافظة بيت لحم.

وتضمنت الفعالية سلسلة من البرامج الترفيهية والتثقيفية والصحية، التي شارك بها الاطفال. وجاءت هذه الفعالية ضمن سلسلة من الفعاليات قامت الجمعية بتنظيمها بمناسبة يوم السكري العالمي على مدار الاسبوع الماضي برعاية كل من شركة نوفو نوردسك ومؤسسة جذور ومحافظة بيت لحم وشركة التوريدات وتمت بالتنسيق مع كلية التمريض في جامعة بيت لحم بالاضافة الى مشاركة وزارة الصحة الفلسطينية.

أولى هذه الفعاليات كانت في الجامعة الأمريكية في محافظة جنين، وجاءت بالتعاون مع كلية التمريض في الجامعة، وبمشاركة وتنسيق السيدة رسمية عنبتاوي، وأشتملت الفعالية على توفير فحوصات طبية لطلبة للكشف عن مرض السكري، هذا بالاضافة الى أعداد ندوة حول مرض السكري وتوزيع النشرات التثقيفية على الحضور.

وفي محافظة نابلس تم تنظيم فعالية آخرى في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، بمشاركة الدكتور عدنان سرحان عميد كلية التمريض والمحاضرة مهدية الكوني، وقد شارك العديد من الطلبة في جامعة النجاح بهذه الفعالية، والتي وفرت لهم الفحوصات الطبية والمجانية للكشف عن السكري، وعقد لقاء توعوي تم التعريف فيه عن الجمعية ونشاطاتها ثم انطلق الطلاب في مسيرة من حرم الجامعة باتجاه منطقة دوار نابلس.

والجدير بالذكر بان العديد من الطلبة والمحاضرين وعدد من المرضى المهتمين شاركوا في المسرة و رفعوا الرايات التي تطالب بتوفير احتياجات مرضى السكري وحقوقهم بالعلاج من دواء وغيره ثم جرى عمل الفحوصات للمواطنين في الطرقات وتوزيع نشرات التوعية.

يشار الى أن هذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها الجمعية نشاطات بمشاركة الجامعات في محافظات شمال الوطن، حيث كان الإهتمام واسع وكبير وخصوصاً بين المواطنين الذين شاركوا في المسيرة في مدينة نابلس.

واوضحت بثينه اللحام عن جمعية أصدقاء مرضى السكري بان هذه الأنشطة تأتي لزيادة الوعي المجتمعي حول مرض السكري وكذلك لتوضيح أهمية التعليم والتثقيف حول المرض ومن هنا جاء التعاون المميز مع الجامعة الأمريكية وجامعة النجاح الوطنية لإيصال الرسالة عبر طلابها، وكان لهذا النشاط المميز أكبر الأثر كونه الأول في منطقة الشمال وضم صرحين علميين لهما كل الشكر والتقدير .

وتضمنت الفعاليات تقديم شرح وافي عن خدمات واهداف الجمعية هذا بالاضافى الى الحديث عن الأنسولين المتطور الذي تقدمه الجمعية للأطفال بدعم من شركة نوفو نوردسك للاطفال المنتسبين في الجمعية .

كما تم تقديم محاضرة من قبل محمد قراقع أحد الشبان المنتفعين من مشروع الأنسولين تحدث فيها عن تجربته الشخضية مع المرض وعن النتائج الطيبة الممتازة التي حصل عليها بعد استخدام الأنسولين المتطور.

واشار صبح رئيس الجمعية الى انه تم عقد فعالية اخرى هي عبارة عن يوم طبي للغدد الصماء والسكري أقيمت في مقر الجمعية للعديد من المرضى في محافظة بيت لحم، حيث تم توفير الكشوفات الطبية والتثقيف الصحي والدواء لهم، وقام بالاشراف على هذه الفعالية الدكتور ملهم القوقة، بالاضافة الى مشاركة السيدة أمل أبو نجمة عميدة كلية التمريض في جامعة بيت لحم والمحاضرة عفاف مقبول، وعايدة زواهرة وسهير عيسى من الجمعية.

وعن اهداف الفعاليات قال صبح تاتي هذه الفعاليات مزامنة مع اليوم العالمي للسكري ونحن في الحمعية تسعى الى ايصال رسالة للجمهور الفلسطيني في هذا اليوم العالمي لمرض السكري، وهي اننا بحاجة الى ان نتفهم هذا المرض، وبحاجة ماسة الى زيادة والتثقيف الصحي حوله".