الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تمنع اطفاء مكب للنفايات:"غمامة سوداء" بطول 7 كم بسماء وسط غزة

نشر بتاريخ: 16/11/2009 ( آخر تحديث: 16/11/2009 الساعة: 16:45 )
غزة - معا - أدى حريق في مكب النفايات المشتعل منذ سبعة أيام شرق وادي السلقا وسط قطاع غزة إلى إحداث غمامة سوداء فوق المنطقة على طول 7 كم، عدا عن الروائح الكريهة التي تنبعث من المنطقة وانتشار الحشرات والبعوض الحاملة للامراض، في الوقت الذي تعطل فيه اسرائيل الجهات المختصة من الوصول للمكان لاخماد الحريق.

وأرجحت مصادر في المنطقة إلى ان الحريق قد يكون نتج عن صاروخ محلي الصنع وقع في المنطقة ما أدى إلى إحداث حريق هائل في المكب الذي يحتوي على مواد بلاستيكية قابلة للاشتعال.

وأوضح عبد المهدي أبو مغصيب رئيس بلدية وادي السلقا في اتصال لـ"معا" ان الحريق يقع من الجهة الشرقية للمكب عند حدود دير البلح مع الخط الأخضر مشيرا إلى ان الدخان المتصاعد امتد حوالي 7 كم ووصل إلى معسكر دير البلح الذي يبعد عن المكان حوالي 6 كم.

وأشار أبو مغصيب ان هناك شبه سيطرة على الحريق داخل المكب بعد الاستعانة بعدد من الجرافات التابعة لمجلس النفايات الصلبة التي تقوم بعمليات الردم من خلال شاحنات كبيرة محملة بالرمال، مشددا ان الجانب الإسرائيلي يعرقل محاولات إطفاء الحريق منذ أيام لان سيارات الدفاع المدني لا يمكنها الوصول الى تلك المنطقة دون التنسيق مع الصليب الاحمر الدولي.

بدوره بين محمد المجدلاوي مدير مجلس النفايات الصلبة في دير البلح لـ"معا" ان السبب في استمرار اندلاع حريق في المنطقة يعود إلى ان باطن المكب يحتوي على غاز الميثان القابل للاشتعال وكلما انبعث الغاز كلما ساعدت الأجواء على اشتعاله ما يستلزم القضاء على انبعاث هذه الغازات.

واشار المجدلاوي ان قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الحدود في تلك المنطقة وخاصة من الجهة الشرقية للمكب حيث الحريق تمنعهم من العمل ما اضطرهم لتركيز العمل من الجهة الغربية مشيرا إلى ان التنسيق الذي يتم عن طريق الصليب الأحمر يكون في ساعات الظهيرة ولا تكفي للبدء في العمل.

وأوضح المجدلاوي ان الاحتلال يعيق العمل على إطفاء الحريق من خلال منعهم الوصول إلى الجهة الشرقية من المكب بحوالي 50 مترا، ويحتاج في كل مرة للتنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي الذي يرفض إدخال معدات وزارة الأشغال لإخماد الحريق وفي اليوم الأول كدنا أن ننهي العمل وقبل نصف ساعة أجبرونا على الانسحاب بحجة انتهاء فترة التنسيق.

وأشار المجدلاوي إلى انه بعد ان تعذر على طواقم الدفاع المدني الوصول إلى المنطقة بفعل الممارسات الإسرائيلية قاموا باستئجار "بلدوزر" بتكاليف عالية، مؤكدا ان هناك محاولات للسيطرة على الحريق بشكل كامل من خلال ردمه بالرمال خلال الأيام القادمة.

وتبلغ مساحة المكب حوالي 15 دونم يخدم كل البلديات في المنطقة الوسطى وخان يونس والمنطقة الشرقية (عبسان-بنى سهيلا-خزاعة) وهو اكبر مكب للنفيات في قطاع غزة ويبعد عن خط الحدود الفاصل ما يزيد عن 300 متر فقط.

ويجري تشغيل المكب الذي يقع بمحاذاة الخط الأخضر بالتنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي وبإتباع إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة تشمل رفع العلم الألماني على السيارات والمعدات والمنشآت، ولبس السترة الفسفورية الملصق عليها العلم الألماني لجميع عاملي ومستخدمي المكب كما يتم إنارة المكب ليلا والعمل في أوقات محددة وضيقة جداً.