الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الأقصى تنفذ مشروع ترميم مسجد حسن بيك في يافا

نشر بتاريخ: 16/11/2009 ( آخر تحديث: 16/11/2009 الساعة: 15:29 )
القدس- معا- بدأت مؤسسة "الأقصى" للوقف والتراث، بتنفيذ مشروع ترميم الواجهة الخارجية الشرقية والواجهة الخارجية الشرقية الشمالية لمسجد حسن بيك في يافا، وكلتا الواجهتين تعتبران من البناء التاريخي العثماني لمسجد حسن بك في يافا.

وذكر بيان صادر عن المؤسسة وصل "معا" نشخة عنه أن المشروع يشمل ترميم الجدار الشمالي الشرقي لمسجد حسن بيك، بحيث يتم ترميم وتكحيل الحجارة المتأكلة من دون إخراجها من مكانها، بالإضافة الى إعادة بناء الجدار الجنوبي الشرقي من خلال الترميم وإعادة البناء بصورته التاريخية والمعمارية العثمانية بما مجموعه 30 مترا وارتفاع نحو 3 أمتار.

وحرصت المؤسسة على ترميم الواجهات المذكورة بعناية وبحسب مواصفات دقيقة، بحيث يتم المحافظة على النهج العمراني التاريخي للمسجد الذي يعود الى أواخر العهد العثماني، ومن أجل ذلك إستعانت بخبراء ومتخصصين في هذا المجال.

واشار البيان إلى أن فتحي عباس ابو شادي من كفر كنا يقوم على تنفيذ المشروع بمرافقة مستشار ومختص في البناء الأثري مروان حماد ابو عمار عضو لجنة المقدسات في المؤسسة، وسيستمر العمل في المشروع نحو أربعة أشهر.

وزار طاقم من مؤسسة الأقصى وقف على رأسه عبد المجيد محمد متابع ملف المقدسات ميدانية يوم أمس الاحد، موقع العمل للإطلاع على سير المشروع، ويذكر هنا أن صندوق "الإسراء" للإغاثة والتنمية ساهم في هذا المشروع بتبرع من جمعية "ميراثنا" التركية.

واوضح المهندس زكي إغبارية رئيس مؤسسة الأقصى، أن هذا المشروع هو ضمن سلسلة مشاريع تقوم بها المؤسسة استمراراً لعطائها في المحافظة على المقدسات، من مساجد ومقابر وأوقاف.