السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريباً- رمز بريدي خاص بفلسطين

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 13:26 )
غزة- معا- قرر الاتحاد العالمي للبريد مؤخرا تخصيص رمز بريدي لفلسطين أسوة بباقي دول العالم الأعضاء في الاتحاد، الأمر الذي يساهم في تحقيق نوع من الاستقلالية للحركة البريدية في فلسطين وللتعامل معها ككيان مستقل.

وأوضح المهندس جلال إسماعيل مدير عام ديوان وزير الاتصالات المقالة في حديث لـ"معا"، ان القرار سيحسن من الخدمات البريدية وسيزيد من التدفق البريدي إلى فلسطين، داعيا الاتحاد لتطبيق قراره والضغط على دولة الاحتلال ليرفع قيوده عن الحركة البريدية الصادرة والواردة من والى فلسطين.

وبين إسماعيل ان فائدة هذا القرار تكمن في انه سيعزز من مكانة فلسطين بين دول العالم عندما يصبح لها رمز بريدي مستقل، كما انه سيساهم في ان تتعامل الدول مع الطرود البريدية الخاصة بفلسطين بشكل مستقل عن الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إسماعيل ان الطرود البريدية الخاصة بفلسطين كانت مرتبطة في حركتها بالاحتلال الإسرائيلي، منوها إلى ان أي طرد كان يتم توريده أو تصديره يجب ان يمر عبر سلطات الاحتلال من خلال مراكز تشغلها مما يضع العديد من الصعوبات امام الحركات البريدية.

وبين انه جاري الترتيب لوضع الإجراءات الفنية اللازمة لتنفيذ القرار واعتماد رمز بريدي لفلسطين بحيث يكون هناك مركز لاستقبال الحركات البريدية الصادرة والواردة، لافتا إلى ان اتحاد البريد العالمي وعد بتجهيز مراكز بريدية مزودة بكافة الطواقم الفنية والإمكانات اللازمة لعمل المراكز.

وفي سياق متصل، كانت وزارة الاتصالات وتكنولجيا المعلومات المقالة قد أعلنت في وقت سابق عن طرح مسابقة للفنانين والرسامين لتصميم طوابع بريدية تجسد قضايا وطنية وفي مقدمتها "القدس والمسجد الأقصى والحفاظ على هويتهما وصمود الشعب أمام الحصار وانتصار المقاومة في الحرب الأخيرة على القطاع.

وأشار إسماعيل إلى "ان طرح هذه المسابقة يأتي باعتبار ان الطابع بمثابة سفير للدولة يعبر عن تاريخها وينقل تراثها إلى شعوب العالم مما يجعله من الوسائل المهمة في الحفاظ على التاريخ والتراث، وحفاظاً على ذكرياتنا".