الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل: سنبني حياً استيطانياً جديداً في القدس رداً على اوباما

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 20:10 )
القدس - تقرير معا - استمرارا بتحدي اسرائيل لجهود السلام بوقف الاستيطان، قررت زيادة البناء في مستوطنة جيلو جنوب القدس امس، ووضعت اليوم حجر الاساس لحي يهودي جديد شرقي القدس.

وذكرت المصادر اسرائيلية ان الحي" نوف تسيون" اقيم شرق القدس يضم 400 وحدة سكنية.

وتوقع عضو الكنيست الليكودي داني دانون الذي حضر المراسم ان تكون الضغوط الامريكية في خبر كان مثلما وقع في الماضي لدى طرح موضوع البناء في مستوطنة جيلو.

وقال :" ان اسرائيل ستواصل اعمال البناء وستقيم هنا حيا رائعا يمثل رد اسرائيل للرئيس الامريكي باراك اوباما".

ورغم التحفظات الامريكية التي اسمعها جورج ميتشيل لرئيس الوزراء الاسرائيلي اقرت لجنة البناء والتخطيط اللوائية الاسرائيلية وبشكل نهائي بناء 900 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة جيلو جنوب مدينة القدس.

وستشكل الخطة الجديدة التي اطلق عليها اسم "منحدرات جيلو الغربية" عملية توسيع مهمة وكبير للمستوطنة المذكورة باتجاه ضاحية المالحة فيما ستتشكل الوحدات الاستيطانية الجديدة من شقق سكنية بحجم 4-5 غرف بهدف جذب عائلات "مستقرة" للعيش فيها .

وتعتبر الوحدات السكنية الجديدة وفقا لصحيفة هآرتس المرحلة الاولى من خطة اوسع واشمل تهدف الى توسيع المستوطنة خاصة وان جزءا كبيرا من الشقق السكنية التي اقر بناؤها في منطقة القدس ستنفذ في حدود مستوطنة غيلو التي تعتبرها اسرائيل جزء اصيل مما تطلق عليه " القدس " الكبرى.

ليفني
كما وقالت زعيمة المعارضة تسيبي ليفني بأن حي غيلو يحظى باجماع تام في اسرائيل ومن الاهمية بمكان ادراك هذه الحقيقة لدى اجراء اي نقاش يتناول حدود اسرائيل الدائمة او اي تسوية مع الفلسطينيين.

وأفيد ان ليفني ادلت بهذا التصريح خلال اجتماعها اليوم في فندق الملك داود بالقدس بوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

ليبرمان
كما وقال وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان بأن حي جيلو هو جزء لا يتجزأ من القدس ودولة إسرائيل.

وأضاف ان الحكومة لا تنوي التدخل في اجراءات اللجان اللوائية للتنظيم والبناء.

رد مساعد لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاربعاء على غضب الولايات المتحدة من موافقة اسرائيل على بناء منازل جديدة في مستوطنة بالقرب من القدس بالقول :" ان الامر يأتي في اطار برنامج بناء روتيني".

نتنياهو
وبدا نتنياهو حريصا على احتواء الخلاف الاخير مع واشنطن حول المستوطنات وأمر وزراء في حكومته بضبط النفس بعدما عبر البيت الابيض عن "انزعاجه " لخطة بناء 900 منزل جديد في جيلو.

وقال مسؤول اسرائيلي ان الامر صدر بعدما نقل موقع اخباري اسرائيلي عن نائب لوزير في حكومة نتنياهو اتهامه الولايات المتحدة "بالتصرف كثور في متجر للخزف" لاعتراضها على خطة البناء في منطقة بالضفة الغربية تعتبرها اسرائيل جزءا من القدس.

وقال مساعد نتنياهو ان خطة البناء "عملية روتينية" وأن نتنياهو عادة لا يراجع خطط البناء البلدية وأن جيلو "جزء لا يتجزأ من القدس."

وقال المساعد "يتم البناء في جيلو بشكل منتظم منذ عشرات السنوات ولا يوجد جديد بشأن التخطيط والبناء الحالي".

وقال نتنياهو انه سيتجنب توسيع المستوطنات القائمة لكنه يرفض مطالب بوقف البناء في القدس.

عريقات
وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين ان نتنياهو أمامه خيار "اما المستوطنات أو السلام" واتهم اسرائيل بمحاولة تحديد مسار الصراع بالبناء بدلا من طاولة المفاوضات.

كوشنير
وأعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر الذي يزور القدس حاليا عن أسف فرنسا تجاه القرار الاسرائيلي.

وقال كوشنر للصحفيين في اشارة لاستئناف محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين "لكننا الان يجب أن نبدأ الحوار الانساني وجها لوجه ولينظر كل طرف في عيون الاخر "أعتقد أن ذلك مهم للغاية."

البيت الابيض
وقال روبرت جيبز المتحدث الصحفي باسم البيت الابيض "في الوقت الذي نعمل فيه على استئناف المفاوضات فان هذه الاعمال تجعل من الصعوبة بمكان ان تنجح جهودنا".

وقال ان الولايات المتحدة تعترض أيضا على استمرار أعمال طرد وتدمير منازل الفلسطينيين في القدس الشرقية.

الامم المتحدة
وقال فرحان حق وهو متحدث باسم الامم المتحدة ان الامين العام للمنظمة بان ;ي مون شجب الخطة أيضا، وأضاف أن بان "يعتقد أن مثل هذه الافعال تقوض الجهود من أجل السلام وتلقي بشكوك على قابلية حل الدولتين للحياة" بالنسبة للاسرائيليين والفلسطينيين.

اوباما
كما وصرح الرئيس الامريكي باراك اوباما بأن قرار اسرائيل بناء المئات من الوحدات السكنية في مستوطنة جيلو جنوب القدس يعرقل مساعي الادارة الامريكية لاعادة اطلاق عملية التفاوض مع الفلسطينيين.

وقال الرئيس اوباما لشبكة (فوكس) المتلفزة الامريكية ان المزيد من المستوطنات لن يجعل اسرائيل أكثر امانا بل يجعل المساعي لاحلال السلام أكثر صعوبة ويزيد من الاحباط لدى الجانب الفلسطيني مما من شأنه أن يؤدي الى تصعيد الاوضاع في المنطقة.

هذا وقد وصل الرئيس الامريكي الى سيئول في اطار المرحلة الرابعة والأخيرة من جولته في عدد من دول آسيا وسيعقد اوباما غدا لقاء قمة مع رئيس كوريا الجنوبية تنصب مداولاتها حول المشروع النووي لكورية الشمالية.