الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في التشريعي تبحث قضايا التعليم في غزة

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 18:20 )
غزة- معا - التقى وفد من لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي في مقر وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة المقالة، بوكيل الوزارة د.يوسف إبراهيم من اجل الاطلاع على أحوال الوزارة والوقوف على بعض المشكلات التي تعترض سير العمل بها من اجل تذليل العقبات أمامها والعمل على حلها.

وضم الوفد كل من أعضاء اللجنة د. محمد شهاب، وأ. جميلة الشنطي والنائب سيد أبو مسامح

واستمع أعضاء اللجنة من وكيل الوزارة المقالة إلى شرح عن أوضاع المسيرة التعليمية في ظل استنكاف عدد كبير من المدرسين عن العمل وعودة عدد منهم للعمل.

وأكد د. إبراهيم على ضرورة توفير عامل الاستقرار في الوظيفة التعليمية، ملفتا إلى أن ذلك ينعكس على مستويات التحصيل العلمي للطلبة، موضحا أنه تم التغلب على مشكلة توفير الكتب الدراسية بشكل كامل.

وأكد د. ابراهيم أن الحالة العامة في المدارس مرتبطة بحالة الحصار المفروض, مستدركا" أن الوزارة بذلت جهوداً لتذليل هذه الصعاب من خلال المؤسسات الداعمة لترميم ما دمرته الحرب الأخيرة على قطاع غزة".

وكشف أن الوزارة المقالة استطاعت ترميم 22 مدرسة بشكل كامل وهي الآن بصدد ترميم عدد مماثل من خلال المؤسسات الداعمة .

وناقش النواب مع وكيل الوزارة موضوع الإحداثيات الوظيفية والاحتياجات السنوية, مؤكدين على حقوق المعاقين في الوظيفة العامة حسب القانون, وتحدث النواب عن ضرورة وضع حلول لمشكلة تراكم الطلبة في الفصول الدراسية وتقسيم المدارس إلى فترات وكرفانات في بعض المدارس وما تسببه من مشاكل نفسية للطلبة .

كما ناقش النواب مع الوكيل أوضاع المديريات وعدد من الشكاوى التي أحيلت للجنة والتي تهم المسيرة التعليمية.