الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد مشاركتهما بالتحكيم ببطولة دوليه:اشتيه والنجار يعودان إلى أرض الوطن

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 20:00 )
نابلس - معا - عاد من ايطاليا مؤخرا الخبير(عمر اشتيه)6دان ممثل(جمعية الكاراتيه التقليدية العالمية)و(الاتحاد الأوروبي للكاراتيه والألعاب المشتركة)في فلسطين والمدرب مهنا النجار4دان عضو(جمعية الكاراتيه التقليدية العالمية)في فلسطين،بعد مشاركتهما الناجحة بالتحكيم بالبطولة العالمية التي نظمتها الجمعية بمدينة(ماسا كرارا)الايطالية.

وقال الخبير اشتيه إن هذه البطولة كانت من أضخم البطولات العالمية التي تنظم على مستوى أوروبا،حيث شارك فيها أكثر من 72دوله ومنتخب عالمي من كافة أنحاء أوروبا وخارجها،وشارك بالتحكيم فيها أكثر من300حكم.

وافتتحت البطولة- بحضور رئيس بلدية( ماسا كرارا)والعديد من الوفود والشخصيات الرياضية والرسمية رفيعة المستوى وعشرات الصحفيين والتلفزيونات المحلية بعد مسيره ضخمه للحكام والإداريين واللاعبين ضمت أكثر من(5000)لاعب وإداري وحكم على وقع السلام الوطني الايطالي والموسيقى التقليدية- بكلمه لرئيس الجمعية(ميشيل بنفتي)أشاد فيها بالدول والوفود المشاركة معددا أسماء الدول وممثليها.

وأضاف اشتيه أن البطولة استمرت 4ايام(8،7،6،5)من الشهر الحالي ،وسبق البطولة دورة لإنعاش الحكام شارك فيها اشتيه والنجار إلى جانب 300حكم وإداري،فيما عقد على هامش البطولة اجتماع كبير ضم الحكام والمسؤولين رسموا خلاله ملامح الخطة المستقبلية لنشاطات الجمعية القادمة لعام2010 شارك فيه ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد ومن ضمنهم فلسطين.

وأوضح اشتيه أن أكثر من 5000 لاعب ولاعبه قد شاركو بفعاليات البطولة موزعين على 72 دوله ومنتخب عالمي،فيما اشتملت البطولة على كافة الألعاب القتالية والعديد من الستايلات الدولية والتي كان من أبرزها(الشوتوكان،الشوتيريو،الكوجيريو,الودوريو،الكوبودو،النوببيدو،الجيجيتسو،الأيكيدو،ألعاب الساي والتونفا،والسيف،والسكين،والبو،والكونغو فو،وأساليب التحطيم والتكسير المتعددة،والنونشاكو).

وعلى هامش البطولة وفي اليوم الأخير منها اجتمع الحكام الممثلون لدولهم لتقييم أفضل العروض التي قدمتها المنتخبات المشاركة والذي بلغت جائزته(5000)دولار،حيث فازت فيهلاعبه روسية محترفه تلعب على السيف نالت إعجاب الحاضرين والجمهور الذي ازداد عدده عن(7000)مشاهد في أضخم قاعه على مستوى ايطاليا والتي اتسعت ل25حلبة منافسه في آن واحد.

واستدرك اشتيه قائلا"إن الوفد الفلسطيني الذي مثله وزميله النجار كان من أبرز الوفود التي شاركت بالتحكيم بالبطولة حيث ميزهم ولفت الأنظار إليهم علمهم الفلسطيني الكبير وألوانه الزاهية الذي زين أعلام الدول المشاركة بالبطولة،حيث وزع اشتيه والنجار الأعلام الفلسطينية على العشرات من من المشاركين بالبطولة والمدربين والحكام مزينين ملابسهم الرسمية بالعلم الفلسطيني الذي اعجب به الجميع،فكان بين الفينة والأخرى يحضر حكام ومدربين وأولياء أمور ومشجعين يطلبون تزيين صدورهم بالعلم الفلسطيني.

وفي نهاية البطولة قام اشتيه والنجار بتبادل الهدايا التذكارية والأعلام بينهم وبين المسؤوليين الايطاليين عن الجمعية والتقطوا الصور التذكارية، فيما تسلم المدرب النجار الجواز الرسمي لعضوية الجمعية والخاص بالحكام الرسميين.

يذكر أن منتخب الشوتوكان الفلسطيني في محافظة نابلس كان من المفترض أن يكون احد المنتخبات المشاركة بهذه البطولة إلا أن ظروفا عديدة حالت دون تمكنه من المشاركة بهذه البطولة،علما بأنه سيشارك مطلع العام القادم ببطولة دوليه سيحدد مكانها وزمانها لاحقا.