الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو : اريد التوصل الى اتفاق نهائي مع السلطة وليس مؤقتا

نشر بتاريخ: 20/11/2009 ( آخر تحديث: 22/11/2009 الساعة: 09:26 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه مهتم بالتوصل الى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين وليس مؤقتا.

ووفقاً لصحيفة "جيروزاليم بوست" وفي مناقشات داخلية مختلفة هذا الاسبوع، قال نتنياهو أنه كانت هناك "قيادة شجاعة" من الجانب الفلسطيني، واستئناف المفاوضات يمكن ان يؤدي الى اتفاق سلام نهائي، وهذا هو الأفضل في ذهنه لـ اتفاق مؤقت على أساس إقامة دولة فلسطينية داخل حدود مؤقتة.

وقال نتنياهو في جلسات خاصة انه يعتقد انه يمكن التوصل إلى اتفاق نهائي اذا اقدمت القيادة على اتخاذ خطوات شجاعة. وقال ":ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لا ينبغي ان يكون خارج هذه المعادلة رغم اعلانه انه سيتنحى عن منصبه" .

نتانياهو أشار إلى أن عام 1971 لم يكن أحد يتصور أن الرئيس المصري أنور السادات في نهاية المطاف سيصنع السلام مع إسرائيل ، وأنه من السابق لاوانه "شطب" عباس.

وقال "أحيانا الحكمة التقليدية على خطأ" .

وقالت مصادر في مكتب نتنياهو انه كان على وشك إصدار بيان علني يعلن وقف البناء في المستوطنات لمدة 10 اشهر في محاولة لإغراء السلطة الفلسطينية للعودة الى طاولة المفاوضات.

لكن مصادر اخرى في مكتب نتنياهو قالت ان نتنياهو قد أوضح في مناقشات خاصة أنه كان مستعدا لوقف البناء في المستوطنات طالما انها لا تشمل القدس ولا تمنع تشييد المباني العامة اللازمة للحياة الطبيعية في المستوطنات.