الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عميرة هس : ماعلاقة الادارة المدنية ببناء استاد يجري داخل حدود البلدية

نشر بتاريخ: 20/11/2009 ( آخر تحديث: 20/11/2009 الساعة: 19:13 )
بيت لحم- ترجمة معا- تقرر ان يدشن استاد البيرة الرياضي الواقع على مساحة 11 دونما ويتسع لحوالي 8000 مشجع بمبادرة ودية تجمع المنتخب الفلسطيني بأحد المنتخبات العربية نهاية العام الجاري الا ان انذارا جاء للادارة المدنية الاسرائيلية بوقف العمل تحت تهديد هدم مدرجات الملعب الذي لم يرى النور بعد كما قالت الصحفية الاسرائيلية عميرة هس في خبر نشرته اليوم الجمعة على موقع هآرتس الالكتروني.

واضافت هس، مول الاتحاد الدولي الدولي لكرة القدم "الفيفا" بناء الاستاد في اطار خطته لتطوير الرياضة الفلسطينية بالتعاون مع شركة هولندية ومقاول فلسطيني، وفي اكتوبر 2008 وحين كان البساط الاخضر الصناعي جاهزا وضع رئيس الوزراء لفلسطيني ورئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر حجر الاساس فيما اشتركت حكومات فرنسا والمانيا بتمويل بناء المدرجات والاسوار الخارجية فيما مولت بلدية البيرة صاحبة الارض التي اقيم عليها الاستاد تركيب الاضاءة ولوحة الاعداد " النتائج ".

يقع الاستاد داخل حدود بلدية البيرة التي قدمت عام 1973 للجيش الاسرائيلي طلبا لاعتماد تلك الحدود ، فأتت الموافقه النهائية من قبل المكتب المركزي للتخطيط والبناء ومجلس التخطيط الاعلى الاسرائيلي عام 1981 ، وبهذا يقع الاستاد داخل الحدود التي حددها الجيش الاسرائيلية ووضعها داخل اطار سلطة بلدية البيرة .

ومع كل هذا ظهر في يوم الحادي عشر من شهر اكتوبر الماضي في موقع البناء الجنود الاسرائيليين الذين قدمو من طريق مستوطنة بساغوت المقامة اصلا على اراضي البيرة الفلسطينية وتشرف على الضواحي الفلسطينية كافة وسلموا لاحد العمال في الموقع امرا بوقف العمل صادر عن الادارة المدنية وفي الاول من الشهر الحالي وصل البلدية امرا نهائي يقضي بوقف العمل فورا بحجة ان العمل في بناء المدرجات يجري دون " ترخيص " وجاء في نص الامر " لقد اعطيت لك – فرصة التوجه للجنة الرقابة الفرعية لتقديم طعونك وبعد ان اقتعنت اللجنة بان الاعمال الجارية لم تحصل على اي نوع من التراخيص التي نص عليها القانون، وبهذا انت مطالب واستنادا للمادة ...... من قانون تخطيط المدن والقرى لعام 1966 بوقف العمل والامتناع عن استخدام الارض واعادت الوضع لما كان عليه وهدم البناء القائم خلال 7 ايام واذا لم تقم بهذا تتخذ بحقكك كافة الاجراءات القانونية بما في ذلك هدم المبنى وكل ما يلزم لاعادة الوضع الى سابق عهده وعلى حسابك الشخصي ".

وقال مصدر الماني لصحيفة هأرتس ان الامر قد يرفع الى المستويات السياسية خلال الحوارات الاسرائيلية الالمانية مضيفا " تخيلو هدم مشروع اقيم بتمويل الماني ان هذا الامر فضيحة سياسية بكل تأكيد.

وتسألت عميره هس بشكل استنكاري ما علاقة الادارة المدنية بستاد رياضي يجري انشائه داخل حدود بلدية اقرها ووافق عليها الجيش الاسرائيلي قبل 30 عام ؟! هل تم تحديد مصير المنطقة حين خصصت بلدية البيرة قطعة ارض تقع ضمن ما يسمى بالمنطقة "c " لصالح بناء مدرسة وعدة منشات عامة بداية سنوات السبعينات .

قال مهندس البلدية ، موسى جاويد ، بان هناك المزيد من البيوت والمباني التي اقيمت على مايسمى بالمنطقة "c " داخل المدينة والبلدية نفذت فيها مشاريع بنية تحتية بانواعها المختلفه وجهزتها بشبكات المجاري وشقت فيها الطرق دون ان تحصل على ترخيص من الادارة المدنية كما يوجد لبلدية البيرة 18الف دونم تقع خارج حدود البلدية اقيم على جزء منها مستوطنات فيما تعتبر البقية اراض خاصة ستؤل مستقبلا الينا وهناك من الواضح لي باننا نحتاج الى تراخيص اسرائيلية لترميم منازلنا ومطابخنا او للخروج الى مكب النفايات او لاقامة منشاة لتطهير المياه العادمة ولكن الاستاد الرياضي يقع داخل جدود البلدية التي اقرها الجيش الاسرائيلي ذاته .

وقال ما يسمى بمنسق اعمال الحكومة " الاسرائيلية " في المناطق في رده على ما ورد " تجري في الاونة الاخيرة لقاءات رفيعة المستوى بين جهات فلسطينية والادارة المدنية بهدف تسوية قضية الاستاد وذلك في اعقاب الخطوات التي اتخذت ضد المشروع لاقامته دون ترخيص والادارة المدنية تعمل بشكل مكثف مع وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية بنية ايجاد تسوية للقضية وتم الاتفاق بين الاطراف على تقديم بلدية البيرة تعديلا لمخططها الهيكلي وبعدها يتم فحص امكانية منح ترخيص باستمرار البناء ".