الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثل الهند لدى فلسطين يسلم الاونروا شيك بقيمة مليون دولار

نشر بتاريخ: 21/11/2009 ( آخر تحديث: 21/11/2009 الساعة: 15:05 )
رام الله - معا - سلم ممثل الهند لدى فلسطين، السفير بيشواديب داي، شيك قيمته مليون دولار أمريكي، إلى المفوض العام لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الأونروا(UNRWA)، السيدة كارين أبو زيد، وهي مساهمة الهند لسنة 2009-2010، حيث قد تسليم الشيك في حفل اقيم في مدينة القدس، أمس.

وأعرب داي عن تقديره لجهود المفوض العام والجهود التي تبذلها الأونروا وبالإنابة عن حكومة الهند، هنأ السفير داي الأونروا بمناسبة الذكرى السنوية الستين لإنشائها، وأثنى أيضا على عمل الأونروا في تقديم المساعدة الإنسانية، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين.

وأكد السفير داي على موقف الهند الثابت ودعمها المتواصل للأونروا في جهودها التي تبذلها، وبهذه المناسبة، ذكر أيضا أن حكومة الهند، وفي محاولة لتخفيف العبء المالي للأونروا، كانت قد قدمت مساهمة استثنائية بقيمة مليون دولار أمريكي في يناير 2009 تلبية لنداء من الأونروا لإغاثة قطاع غزة.

وفي الظل الأزمة المالية الحالية التي تواجهها الوكالة، فإن الهند تكون قد ضاعفت مساهمتها خمسين ضعفاً لتصل إلى مليون دولار أمريكي للسنة الحالية.

وتأتي المساهمة الهندية، إضافة إلى حزمة من المساعدات المالية المقدمة للسلطة الوطنية الفلسطينية وغيرها من جهود الإغاثة الإنسانية للشعب الفلسطيني، ففي مارس من العام الحالي، قدمت الهند مبلغ 10 ملايين دولار أمريكي كدعم مالي لميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية، كما وتقوم الحكومة الهندية حالياً بتشييد مبنى السفارة الفلسطينية وسكن الدبلوماسيين الفلسطينيين في نيودلهي، كهدية للشعب الفلسطيني، حيث تم وضع حجر الأساس لهذا المشروع من قبل ورئيس وزراء الهند الدكتور مانموهان سينغ والرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارة الدولة التي قام الرئيس عباس للهند في أكتوبر، 2008، إضافة إلى مساهمة الهند في بناء مجمع رياضي في مدينة رام الله ورفع عدد المنح التدريبية السنوية من أربعين منحة إلى مئة ضمن برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي.

وجدد السفير داي على أن حل القضية الفلسطينية يجب أن يرتكز إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخطة السلام العربية، وخارطة الطريق المنبثقة عن اللجنة الرباعية، مما سيؤدي إلى إقامة دولة فلسطين ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة وموحدة، تعيش ضمن حدود آمنة ومعترف بها، وجنباً إلى جنب في سلام مع إسرائيل.

كما وأشار إلى أنه حتى يأتي اليوم المنشود الذي يتحقق فيه السلام، فإنه يتعين على الجميع تقديم الدعم اللازم للأونروا، كونها المصدر الرئيسي للمساعدات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، ولهذا السبب، فإن حكومة الهند تؤيد الجهود المبذولة لدعم الأونروا من خلال توسيع نطاق قدرتها على تقديم المساعدة.

وأضاف السفير داي أن الهند ستواصل بذل كل ما في وسعها لمساعدة فلسطين في مساعيها لبناء القدرات وإقامة المؤسسات.