السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين بخانيونس تنظم أمسية بعنوان "القدس في بؤرة الاستهداف"

نشر بتاريخ: 22/11/2009 ( آخر تحديث: 22/11/2009 الساعة: 16:11 )
غزة- معا- افتتحت لجنة المهندسات بنقابة المهندسين- فرع خان يونس- الأمسية الثقافية بعنوان "القدس في بؤرة الاستهداف" وذلك يوم امس بمقر النقابة في مدينة خان يونس.

ورحبت رئيسة لجنة المهندسات المهندسة مهيرة اسماعيل الأمسية بالضيف الدكتور زكريا السنوار- أستاذ التاريخ في الجامعة الإسلامية- وبالمهندسات المشاركات في الأمسية ,مؤكدة على المكانة التي تحظى بها مدينة القدس في قلوب المسلمين في الماضي والحاضر.

كما تحدثت عن عراقة المدينة المقدسة والمخاطر التي تحدق بها نتيجة لعمليات التهويد والاستيطان المستمرة منذ أن احتلت عام 1967.

وفي معرض حديثه عن القدس ذكر الدكتور السنوار أن قضية القدس ليست من الموضوعات التي تحظى بمكانة مرموقة سواء كمؤسسات رسمية أو إسلامية أو عربية أو فلسطينية وكذلك الحال بالنسبة للتنظيمات الإسلامية والعربية أيضا,وإن كان هناك بعض الحضور في وسائل الإعلام ولكنه لا يتناسب مع حقيقة القدس ومكانتها العظيمة.

وأعرب السنوار عن أسفه لكون مكانة القدس أصغر بكثير مما تستحق حيث ذكر عدة شواهد على ذلك منها حضور القدس في المنهاج الفلسطيني الذي لا يتجاوز الأسطر المعدودة ابتداء من منهج الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الحادي عشر, وعن التقصير العربي في حق القدس,

واختتم السنوار كلمته بعدة توصيات من أجل حماية المدينة المقدسة وإبعادها عن دائرة الاستهداف, حيث قال أن الشعوب الإسلامية والعربية بحاجة إلى حُرقة تدفع الجميع للعمل من أجل القدس ومن أجل فلسطين وليس إلى هبّات عاطفية موسمية فقط. كذلك دعا المختصين إلى دراسة واقع المدينة من الناحية المعمارية وما جدّ عليها من تشويهات لإزالة معالمها الإسلامية، وذلك من خلال عمل أبحاث عن التخطيط المعماري للقدس عبر التاريخ وما أحدثه الاحتلال من تغييرات وتشويهات.