السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يعرض 8 أفلام تحت عنوان "القدس قريبة وبعيدة"

نشر بتاريخ: 22/11/2009 ( آخر تحديث: 22/11/2009 الساعة: 16:09 )
غزة- معا - عرض مركز شؤون المرأة في مقره بغزة ثمانية أفلام قصيرة جاءت تحت عنوان "القدس ..قريبة وبعيدة"، بحضور لفيف من المخرجين والمهتمين، وذلك في إطار سلسلة عروض أفلام لمهرجان "شاشات الخامس لسينما المرأة في فلسطين"، والتي بدأت تنفذه مؤسسة شاشات في رام الله أواخر شهر نوفمبر الجاري.

وتستهدف عروض الأفلام النساء في المناطق المهمشة في قطاع غزة بهدف تسليط الضوء على القضايا الهامة للمرأة، وإبداعات المخرجات الفلسطينيات، والتعرف على تجارب ورؤى الآخرين.

يذكر أن الأفلام الثمانية ومدتها (45) دقيقة هم من إخراج مخرجات فلسطينيات من الضفة الغربية وحملوا عناوين مختلفة هي (ابنة عمي للمخرجة ليالي كيلاني، وبنعيش بفان للمخرجة زينب الطيبي، ورقم حظي 13 للمخرجة دارا خضر، وحكاية ستي للمخرجة رغدة عتمة، والقدس بالألوان للمخرجة نجاح مسلم، والقدسس على المسنجر للمخرجة أماني السراحنة، وعلى أرض الواقع للمخرجة أميمة حموري، والقدس حلم لم يتحقق بعد للمخرجة سلام كنعان".

وتعالج الأفلام الثمانية واقع مدينة القدس ومواطنيها الفلسطينيين، وما آلت إليه الحياة فيها نتيجة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والمتواصلة، والحصار على المدينة.

وعرض خلال الورشة أيضاً أربعة أفلام لصالح مشروع "مسارات" وهو عبارة عن مشروع سينمائي لمؤسسة "شاشات" بدعم من الاتحاد الأوروبي، يقوم على إنتاج وعرض أربعة أفلام قصيرة عن نساء فلسطينيات، قام بإخراجها أربع مخرجات فلسطينيات بإشراف المنتجة علياء أرصغلي، وهي "فرط رمان الدهب" لغادة الطيراوي؛ و"بعيداً عن الوحدة" لسوسن قاعود؛ و"سامية" لمحاسن ناصرالدين، و"أول حب" لديمة أبو غوش، حيث تتناول هذه الأفلام مواضيع متنوعة في حياة المرأة الفلسطينية.

وعقب عرض الأفلام تم مناقشة كل فيلم على حدة، وانتقاده بشكل بناء من ناحية المضمون والرؤية الإخراجية.