الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبارك وبيرس يؤكدان على ضرورة المضي قدما في عملية السلام

نشر بتاريخ: 22/11/2009 ( آخر تحديث: 22/11/2009 الساعة: 18:43 )
بيت لحم- معا- اكد الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس على ضرورة المضي قدما في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال الرئيس المصري في سياق مؤتمر صحفي مشترك عقده في القاهرة بعد ظهر اليوم الاحد مع الرئيس الاسرائيلي بيرس:" ان الوقت الراهن يشهد فرصة سانحة لتحقيق السلام ولا يجب ان تضيع هذه الفرصة"، داعيا الى اتخاذ القرارات المطلوبة لاغتنامها.

واضاف الرئيس مبارك انه اعرب للرئيس بيرس عن قلقه بان جهود السلام لم تحرز تقدما منذ شهر ايار مايو الماضي، مؤكدا له تتطلع مصر لتجاوب اسرائيل مع استحقاقات السلام ومرجعياته.

وكرر مبارك مطالبته بوقف الاستيطان واستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين من حيث توقفت بهدف اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مؤكدا رفضه لفكرة اقامة دولة فلسطينية ضمن حدود مؤقتة، داعيا للتوصل الى تسوية نهائية عادلة يتم تنفيذها في اطار زمني محدد ومتفق عليه.

اما الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس فقال:" انه يمكن جسر الفجوات بين مواقف الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني"، مؤكدا استعداد اسرائيل للمضي قدما نحو اقامة دولتين اسرائيلية وفلسطينية لما هو في مصلحة الجانبين.

واعرب بيرس عن تقديره واحترامه للرئيس محمود عباس، مؤكدا انه يمثل السلطة الشرعية للشعب الفلسطيني.

واوضح ان حكومة اسرائيل اعلنت انها لن تقوم ببناء مستوطنات جديدة بمجرد بدء المفاوضات مع الفلسطينيين وستقوم بازالة نقاط استيطانية عشوائية.

وعلى صعيد اخر قال بيرس ان طموحات ايران لان تصبح دولة عظمى في الشرق الاوسط تقف عائقا امام حل العديد من المشاكل في المنطقة.