الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة صحية عالمية تحذر من تدهور النظام الصحي الفلسطيني بسبب قطع المساعدات

نشر بتاريخ: 19/04/2006 ( آخر تحديث: 19/04/2006 الساعة: 14:04 )
نابلس- معا- نددت منظمة انسانية دولية تعمل في الاراضي الفلسطينية بشدة بقرار الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وقف المساعدات المالية المباشرة إلى السلطة الفلسطينية.

وقالت منظمة أطباء العالم الفرنسية التي ترعى العديد من برامج دعم الخدمات الصحية الفلسطينية في بيان وصل "معا" إن المدنيين الفلسطينيين هم الضحايا الأوائل لتصعيد العنف وتعليق المساعدات المالية الدولية.

واستنكرت المنظمة الاستعمال المفرط للقوة من قبل الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين ووقف المساعدات من قبل الدول المانحة والتي تمثل تهديداً بعقوبات جماعية, مستعرضة جملة من الانتهاكات الاسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحذرت المنظمة من تدهور النظام الصحي الفلسطيني في حال قطع المساعدات الاوروبية التي تمثل وحدها قرابة ربع ميزانية السلطة الفلسطينية, مشيرة الى أن ذلك سوف يؤثر على قدرة المستشفيات, مستودع الأدوية الرئيسي في رام الله, الأطباء, الطواقم الطبية, وخدمات الطوارئ التابعة للهلال الأحمر في أداء مهامهم وتوفير الخدمات العامة.

كما حذرت من زيادة حادة في الفقر و البطالة, بعد أن يتم حرمان 30% من سكان الأراضي الفلسطينية من مصادر الدخل.

وطالبت المنظمة أطراف النزاع بحفظ حياة العاملين الإنسانيين والمدنيين بموجب القانون الدولي الإنساني وتنبه المجتمع الدولي من النتائج الإنسانية المباشرة جراء وقف المساعدات المالية إلى خدمات الصحة الفلسطينية.

وطالبت كذلك الدول المانحة احترام وعودها والتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني بضمان استمرار المساعدات الإنسانية.