السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث قضايا تربوية بين تعليم المقالة وعدد من المؤسسات بالوسطى

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 10:59 )
غزة- معا- زار وفد من وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة مقر محافظة الوسطى وبلدية النصيرات ومدرسة المغازي الثانوية للبنات والتي تعاني من اكتظاظ كبير للطالبات اللاتي يبلغ عددهن في الفصل الواحد 60 طالبة.

واستعرض الوفد مع رئيس بلدية النصيرات أ.محمد أبو اشكيان واقع وزارة التربية والتعليم المقالة والمدارس التي تشرف عليها والصعوبات التي تواجهها في ظل الحرب والحصار.

وتطرق وكيل الوزارة د.يوسف إبراهيم إلى قضية توقف بناء مدارس جديدة منذ أكثر من 3سنوات وعدم القدرة على ترميم المدارس بشكل كامل، منوهاً إلى أن الحصار تسبب بعجز في المدارس وصل إلى 75 مدرسة حيث أن الوزارة بحاجة إلى بناء 25 مدرسة لسد العجز القائم في ظل الزيادة الكبيرة للطلبة في كل عام والتي تصل إلى 25 الف طالب يلتحقون سنويا في الصفوف الأولى.

وأكد يوسف أن أكثر المناطق معاناة واكتظاظا غرب غزة ومخيم النصيرات لانحسار الأراضي وقلتها، مناشدا كافة المسؤولين بتحمل مسؤولياتهم وتدارك الأزمة قبل تفاقمها، مطالباً رئاسة بلدية النصيرات بالعمل الجاد لتخصيص أراضٍ جديدة لبناء مدارس جديدة في ظل التكدس الطلابي واضطرار الطلبة للسير مسافات طويلة للوصول إلى مدارسهم، كما طالب البلدية بضرورة إنارة محيط المدارس وتشجيرها والعمل على توفير مياه صالحة للشرب.

بدوره أكد رئيس البلدية أن النصيرات تعاني من نقص كبير في الأراضي وما هو متاح حاليا بعيد عن قلب المخيم، مستدركا أن ذلك لا يعني التوقف عن بذل الجهود،و استمرار العمل مع الجهات المختصة وخاصة أصحاب الأراضي وسلطة الأراضي لإيجاد الحلول المناسبة.

وأكد مدير تربية وتعليم الوسطى د.فتحي كلوب على ضرورة أن تكون أولوية الإعمار القادمة في بناء المدارس وترميمها، موجها شكره لرئاسة البلدية على الجهود التي تبذلها لخدمة الطلبة وفرض حالة الأمن غير المسبوقة في المدارس، حيث انخفضت معدلات سرقتها بشكل كبير قياسا مع السنوات الماضية التي لم تخلُ من سرقات يومية.

وفي سياق آخر زار وفد الوزارة مقر محافظة الوسطى والتقى بمحافظها الجديد المقدم محمد زايد وكمال أبو حمدان مدير العلاقات العامة.

بدوره أكد وكيل الوزارة أن كافة الإدارات العاملة في الوزارة وتحديدا الإرشاد والأنشطة تحت تصرف المحافظة للاتفاق على عقد دورات تثقيفية وتوجيهية وتربوية، وأنه يدعم كافة الجهود في ذلك بما يحقق مصلحة الطلاب.