الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل الشؤون الخارجية يلتقي مدير الشؤون السياسية بالخارجية السلوفاكية

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 15:18 )
رام الله- معا- التقى وكيل وزارة الشؤون الخارجية الدكتور سعيد أبو عمارة في مقر الوزارة برام الله اليوم الثلاثاء، إيغور سلوبديك مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية السلوفاكية.

وأطلعه الدكتور أبو عمارة على الموقف الفلسطيني المتعلق باستئناف المفاوضات مع إسرائيل، وشدد على أهمية التزام جميع الأطراف بما حددته خارطة الطريق وخصوصا فيما يتعلق بالوقف الشامل للاستيطان في كافة الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 بما فيه القدس، وأكد أبو عمارة على ضرورة تحديد مرجعية لعملية السلام تضمن إنهاء الاحتلال وتحقيق رؤية حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وقدم الوكيل شرحا مفصلا عن الانتهاكات والإجراءات أحادية الجانب التي تمارسها إسرائيل في القدس والتي تتعارض تماما مع القانون الدولي ولا تخدم بأي حال عملية السلام.

كما حث أبو عمارة أوروبا والمجتمع الدولي على تحمل مسؤولياتهم وضرورة إلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وخطة خارطة الطريق، بما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، وذلك من خلال تحمل المجتمع الدولي لمسؤوليته المباشرة في إنهاء الاحتلال، والضغط على إسرائيل لإنهاء الاحتلال وإحلال السلام العادل في الشرق الأوسط.

وأشار الوكيل إلى أهمية افتتاح ممثلية دبلوماسية لجمهورية سلوفاكيا في فلسطين، أسوة بباقي دول الاتحاد الأوروبي، ومن الجدير بالذكر أن مستوى التمثيل الفلسطيني في سلوفاكيا هو سفارة كاملة الامتياز والصلاحيات.

بدوره أشار سلوبديك إلى أهمية توطيد العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وأكد على مواقف سلوفاكيا الثابتة في دعم حقوق الشعب الفلسطيني من أجل بناء دولته المستقلة وفقا لقرارات الأمم المتحدة.